Loading...

Wednesday, April 9, 2008

متون الشافعية

1 ـ " الورقات في أصول الفقه " للشيخ عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن حيويه الجويني السنبسي الطائي النيسابوري المتوفي سنة (478هـ) رحمه الله تعالى.
2 ـ " منهاج الوصول في علم الأصول " للعلامة ناصر الدين أبي الخير عبد الله بن عمر بن علي الشيرازي البيضاوي المتوفي سنة (685هـ) رحمه الله تعالى.
3 ـ " جمع الجوامع في أصول الفقه " للشيخ عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي السبكي الشافعي المتوفي سنة (771هـ) رحمه الله تعالى.

1 ـ متن الورقات

" الورقات في أصول الفقه " لأبي المعالي عبد الملك بن عبد الله بن يوسف ابن عبد الله بن يوسف بن محمد بن حيويه الجويني السنبسي الطائي النيسابوري المتوفي سنة (478هـ) رحمه الله تعالى.
وهو متن مختصر جداً تكلم فيه على خمسة عشر باباً من أصول الفقه وهي:
1 ـ أقسام الكلام.
2 ـ الأمر.
3 ـ النهي.
4 ـ العام والخاص.
5 ـ المجمل والمبين.
6 ـ الظاهر والمؤول.
7 ـ الأفعال.
8 ـ الناسخ والمنسوخ.
9 ـ الإجماع.
10 ـ الأخبار.
11 ـ القياس.
12 ـ الحظر والإباحة.
13 ـ ترتيب الأدلة.
14 ـ المفتي.
15 ـ أحكام المجتهدين.

طبعاته:
طبع عدة مرات منها:ـ
1 ـ في مطبعة عثمان عبد الرزاق سنة (1303هـ).
2 ـ في المطبعة الميمنية بمصر سنة (1332هـ).
3 ـ في مطابع الرياض سنة (1375هـ) في ستة عشر صفحة صغيرة.
4 ـ طبعة دار التراث للطبع والنشر باعتناء الدكتور عبد اللطيف بن محمد العبد سنة (1397هـ).
5 ـ في مطبعة سفير بالرياض نشر مكتبة ابن خزيمة بالرياض سنة (1412هـ) بتقديم وتعليق الدكتور فريد مصطفى سلمان.
6 ـ كما طبعته دار الصميعي للنشر والتوزيع سنة (1416هـ) في الرياض ويليه نظم الورقات للشيخ شرف الدين العمريطي الشافعي.
7 ـ كما طبع في أول شرح ا لمحلي الذي نشرته مكتبة نزار بن مصطفى الباز في مكة المكرمة والرياض سنة (1417هـ) من ص (35) إلى ص (49).
8 ـ في دمشق مع " متون أصولية في المذاهب الأربعة " نشر المكتبة الهاشمية دون تاريخ بتعليق الشيخ جمال الدين القاسمي رحمه الله تعالى من ص (28) إلى ص (40).
قال عنه الحطاب في قرة العين: كتاب صغر حجمه ، وكثر علمه وعظم نفعه ، وظهرت بركته.

شروحه:
لمتن الورقات شروح كثيرة منها:ـ
1 ـ شرح الإمام جلال الدين أبي عبد الله أحمد بن محمد بن محمد بن إبراهيم المحلي الشافعي المتوفي سنة (864هـ) رحمه الله تعالى ، وقد طبع هذا الشرح عدة مرات واعتنى به جماعة من العلماء وشرحوه وكتبوا عليه حواشي وتعليقات ، فمن طبعاته مايلي:
أ ـ في المطبعة الجمالية بمصر سنة (1329هـ) في (14) صفحة.
ب ـ في مطبعة محمد علي صبيح في مصر ، ومعه حاشية الشيخ أحمد بن محمد الدمياطي ، وفي أوله متن الوقات مفرداً.
جـ ـ في المطبعة السلفية في مصر سنة (1379هـ) في (32) صفحة.
د ـ الطبعة التي بتحقيق وتعليق الشيخ عبد السلام شنار دون ذكر اسم المطبعة وتاريخ الطبع.
هـ ـ الطبعة التي نشرتها مكتبة نزار بن مصطفى الباز في مكة المكرمة والرياض سنة(1417هـ) بإشراف الشيخ عبد المنعم إبراهيم.

ومن الشروح والحواشي والتعليقات على شرح المحلي مايلي:ـ
أ ـ " قرة العين في شرح ورقات إمام الحرمين " للشيخ العلامة محمدبن محمد الرعيني المعروف بالحطاب المتوفي سنة (954هـ) رحمه الله تعالى ، وهو شرح مستقل ،وشرح لشرح المحلي جميعاً كما ذكر ذلك المؤلف في المقدم.
وعلى هذا الشرح حاشية للشيخ محمد بن حسين التونسي مخطوطة في دار الكتب المصرية برقم (253).
ب ـ " الشرح الكبير على الورقات وشرحها للمحلي" للشيخ شهاب الدين أحمد بن قاسم العبادي المصري الشافعي ا لمتوفي سنة (992هـ) رحمه الله تعالى نشرته مؤسسة قرطبة للطباعة والنشر والتوزيع الطبعة الأولى سنة (1416هـ) في مجلدين الأول بتحقيق الأستاذ عبد الله بن ربيع بن عبد الله والثاني بتحقيق الأستاذ سيد عبد العزيز بن محمد شعبان من الكلام على العام والخاص إلى آخر الكتاب.
جـ ـ " الشرح الصغير على الورقات وشرحها للمحلي " لشهاب الدين أحمد بن قاسم العبادي سابق الذكر لخصه من شرحه الكبير المتقدم ، طبع بهامش كتاب " إرشاد الفحول للشوكاني " المطبوع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده في مصر الطبعة الأولى سنة (1356هـ).
د ـ " التعبيرات الواضحة عن شرح الورقات " للشيخ محمد عبد رب الرسول همام ، طبع الطبعة الأولى سنة (1385هـ) وهو شرح ميسر في (86) صفحة.
هـ ـ " الثمرات على الورقات " وهي تعليقات على الورقات وعلى شرحها للمحلي ، تأليف الشيخ خضر بن محمد اللجمي ، طبعت في مطبعة الدباغ بحماة نشر وتوزيع مكتبة الغزالي ومكتبة ابن الفارض بحماة دون تاريخ.
و ـ " شرح النجاري " للشيخ علي بن أحمد النجاري الشعراني الشافعي المتوفي بعد سنة (970هـ) رحمه الله تعالى ، مخطوط في دار الكتب المصرية برقم (238) أصول.
ز ـ " حاشية الدمياطي على شرح الورقات " للشيخ أحمد بن محمد الدمياطي المتوفي سنة (1117هـ) رحمه الله تعالى ، طبعت في مطبعة مصطفى محمد بمصر دون تاريخ في (24) صفحة ، وطبعت بعد ذلك عدة مرات منها طبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر الطبعة الثالثة سنة (1374هـ) في (24) صفحة وبها هامشها الشرح المذكور.
ح ـ " حاشية النفحات على شرح الورقات " تأليف الشيخ أحمد بن عبد اللطيف الخطيب ا لجاوي الشافعي ، طبعت في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر سنة (1357هـ) وهي حاشية مطولة بلغت صفحاتها (184) صفحة ، وبهامشها الشرح المذكور.
ط ـ حاشية الشيخ محمد بن عبادة العدوي المالكي المتوفي سنة (1193هـ) رحمه الله تعالى مخطوطة في الأزهر برقم مجاميع (1066) عام.
2 ـ " الأنجم الزاهرات على حل ألفاظ الورقات في أصول الفقه " للشيخ شمس الدين محمد بن عثمان بن علي المارديني الشافعي المتوفي سنة (871هـ) رحمه الله تعالى ، قدم له وحققه وعلق عليه د.عبد الكريم بن علي النملة ، طبع في دار الحرمين للطباعة بالقاهرة الطبعة الأولى سنة (1415هـ) في (327) صفحة.
3 ـ " التحقيقات في شرح الورقات " للشيخ العلامة الحسين بن أ؛مد بن محمد الكيلاني الشافعي المكي المعروف بابن قاوان ، المتوفي سنة (889هـ) رحمه الله تعالى ، نشر دار النفائس بالأردن ، بتحقيق ودراسة الدكتور الشريف سعد بن عبد الله بن حسين الشريف ، الطبعة الأولى سنة (1419هـ) في مجلد.
4 ـ " قرة العين في شرح ورقات إمام الحرمين " تأليف الشيخ العلامة محمد بن محمد الرعيني المعروف بالحطاب المتوفي سنة (954هـ) رحمه الله تعالى ، طبع في مطابع الرياض سنة (1375هـ) على نفقة الشيخ عبد العزيز بن محمد الشثري رحمه الله تعالى في (35) صفحة ،وطبع ثانية في مطبعة سفير بالرياض نشر دار ابن خزيمة للنشر والتوزيع سنة (1413هـ9 في (88) صفحة.
5 ـ " التعليقات على متن الورقات " للشيخ عبد الرحمن بن حمد بن محمد الجطيلي المتوفي سنة (1406هـ) رحمه الله تعالى ، نشر المكتب الإسلامي ببيروت ومكتبة الحرمين بالرياض ، الطبعة الأولى سنة (1403هـ9 في (104) صفحة.
6 ـ " شرح الورقات في أصول الفقه " للشيخ عبد الله بن صالح الفوزان ، نشر دار المسلم للنشر والتوزيع بالرياض الطبعة الأولى سنة (1413هـ9 في (176) صفحة ، ثم طبعته الدار المذكورة الطبعة الثانية سنة (1414هـ9 في (176) صفحة ، ثم طبعته الدار المذكورة سنة (1414هـ) طبعة مزيدة منقحة ، كما طبعته الدار المذكورة طبعة ثالثة سنة (1417هـ) وفيها زيادات كثيرة.

الشروح المخطوطة:
1 ـ " شرح الورقات " للشيخ تاج الدين عبد الرحمن بن إبراهيم الفركاح المتوفي سنة (690هـ) رحمه الله تعالى ، قام بتحقيقه ودراسته ا لشيخ عبد الحكيم مالك لنيل درجة الماجستير من جامعة الملك سعود ـ كلية التربية قسم الدراسات الإسلامية سنة (1416/1417هـ).
كما تم تحقيقه في رسالة ماجستير مقدمة لكلية الشريعة والقانون في القاهرة ، وهو شرح مبسوط اعتنى مؤلفه بضرب الأمثلة والإشارة إلى الأدلة وإيضاح المشكل وتقييد المهمل والمغفل ، كما ذكر ذلك في المقدمة.
2 ـ شرح الشيخ كمال الدين محمد بن محمد بن عبد الرحمن المعروف بابن إمام الكاملية المتوفي سنة (874هـ) رحمه الله تعالى ، وهو شرح مختصر مخطوط في دار الكتب المصرية برقم سليم ـ أصةل.
3 ـ " غاية المرام في شرح مقدمة الإمام " للشيخ أحمد بن عمر بن زكريا التلمساني الشافعي المتوفي سنة (900هـ) رحمه الله تعالى ، مخطوط في دار الكتب المصرية برقم (348) أصول فقه.
4 ـ " غاية المأمول في شرح ورقات الأصول " للعلامة شهاب الدين أبي العباس أحمد بن حمزة الرملي المتوفي سنة (957هـ) رحمه الله تعالى ، مخطوط في مكتبة الأزهر رقم (14/647) أصول فقه.
وقد تم تحقيقه في رسالة ماجستير بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة.
5 ـ " التحقيقات شرح الورقات " لحسين بن شهاب الدين الفوران الكليلاني مخطوط في مكتبة أحمد الثالث بتركيا ، ومنه نسخة مصورة في معهد المخطوطات بالقاهرة برقم (1344) أصول.
6 ـ شرح مجهول المؤلف ، منه نسخة في مكتبة الأزهر برقم (260) أصول.
7 ـ شرح الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين ، قام بكتابته بعض الطلبة في (108) صفحة.

نظمه:
نظمه جماعة من العلماء منهم:ـ
1 ـ الشيخ شرف الدين يحيى بن موسى بن رمضان بن عميرة الشهير بالعمريطي الشافعي المتوفي سنة (890هـ) رحمه الله تعالى في (211) بيتاً اشتهر هذا النظم باسم " تسهيل الطرقات في نظم الورقات " وطبع عدة مرات منها:ـ
أ ـ في مطبعة مصطفى محمد بمصر سنة (1357هـ).
ب ـ في مقدمة تحقيق الدكتور عبد الكريم بن علي النملة: للأنجم الزاهرات على حل ألفاظ الورقات ، للمارديني.
جـ ـ في آخر شرح المحلي على الورقات ، بتحقيق وتعليق الشيخ عبد السلام شنار.
د ـ في مطابع ابن تيمية في القاهرة الطبعة الثانية سنة (1415هـ).
هـ ـ طبعة دار الصميعي للنشر والتوزيع في الرياض سنة (1416هـ) مع متن الورقات الجميع في (30) صفحة.

شرح النظم:
وقد شرح هذا النظم بعض العلماء منهم:ـ
1 ـ الشيخ عبد الحميد بن محمد علي قدس الشافعي المتوفي سنة (1335هـ) رحمه الله تعالى ، وسمى شرحه:" لطائف الإشارات على تسهيل الطرقات لنظم الوقات في الأصول الفقهية" طبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر عدة طبعات ، منها طبعة سنة (1369هـ) في (68) صفحة.
وقد اختصره الشيخ وائل بن حمدي بن محمد غيث ، وسماه:" الفتوحات في اختصار شرح نظم الورقات " نشرته مؤسسة قرطبة بالقاهرة الطبعة الأولى سنة (1417هـ).
2 ـ الشيخ محمد بن صالح العثيمين في شرح مسجل قام بنسخه بعض الطلبة في (169) صفحة.
3 ـ الشيخ محمد بن عبد الرحمن الديسي المسيلي الجزائري المتوفي سنة (1339هـ) رحمه الله تعالى ، نشرته دار المجتمع للنشر والتوزيع في جدة الطبعة الأولى سنة (1414هـ) باعتناء الشيخ عبد الرحمن السنوسي ، واسم النظم المذكور " سلم الوصول إلى الضروري من علم الأصول ".

الشروح المسجلة على الورقات:
1 ـ شرح فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين في (15) شريطاً.
2 ـ شرح الشيخ عطية بن محمد سالم في (11) شريطاً.
3 ـ شرح الشيخ عبد الكريم بن علي النملة في (5) أشرطة.
4 ـ شرح الشيخ حمزة الفعر في أشرطة.
5 ـ شرح الشيخ عابد بن محمد السفياني في (5) أشرطة.
6 ـ شرح الشيخ عبد الله بن صالح الفوزان في (11) شريطاً.
7 ـ شرح الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ في (5) أشرطة.
8 ـ شرح عبد العزيز بن إبراهيم بن قاسم في (13) شريطاً.

الشروح المسجلة على نظم الورقات:
1 ـ شرح فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين في (8) أشرطة.
2 ـ شرح الشيخ بشر بن فهد البشر في (5) أشرطة.


2 ـ متن المنهاج

" منهاج الوصول في علم الأصول: للعلامة ناصر الدين أبي الخير عبد الله ابن عمر بن محمد بن علي الشيرازي البيضاوي المتوفي سنة (685هـ) رحمه الله تعالى.
وهو متن مشهور امتاز بصغر حجمه مع كثرة علمه وعذوبة لفظه ، كما امتاز بذكر أهم الآراء الأصولية وإن لم يستوعب ، مقرونة بالدليل النقلي والعقلي مع الرد على الآراء الضعيفة ، وهو مأخوذ من كتاب " الحاصل" والحاصل مأخوذ من كتاب " المحصول " والمحصول مستمد من كتابي " المستصفي والمعتمد ".

طبعاته:
طبع هذا المتن عدة مرات منها:ـ
1 ـ في مطبعة كردستان العلمية في مصر سنة (1326هـ) في (107) صفحة.
2 ـ طبعة بعناية الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد في مطبعة السعادة في مصر سنة (1370هـ) نشر محمد علي صبيح في (124) صفحة متوسطة.
3 ـ في مطبعة محمد صبيح سنة (1389هـ) في (77) صفحة.
4 ـ طبعة دار دانية للطباعة والنشر في دمشق سنة (1410هـ) بتحقيق الشيخ سليم شعبانيه.
5 ـ في المطبعة الحسينية في مصر سنة (1326هـ) مع مسلم الثبوت للبهاري ومختصر ابن الحاجب.

شروحه:
شرح هذا المتن جماعة من العلماء منهم:ـ
1 ـ الشيخ شمس الدين محمد بن يوسف الجزري الشافعي المتوفي سنة (711هـ) رحمه الله تعالى وسمّاه " معراج المنهاج شرح منهاج الوصول إلى علم الأصول " طبع في مطبعة الحسين الإسلامية بالقاهرة الطبعة الأولى سنة (1413هـ) تحقيق د / شعبان محمد إسماعيل في مجلدين.
2 ـ الشيخ فخر الدين أحمد بن الحسن بن يوسف الجاربردي المتوفي سنة (746هـ) رحمه الله تعالى سماه "السراج الوهاج في شرح المنهاج " طبعته دار المعراج الدولية للنشر في الرياض الطبعة الأولى سنة(1416هـ) تحقيق د / أكرم بن محمد بن حسين أوزيقان ـ رسالة دكتوراه ـ في مجلدين.
3 ـ الشيخ شمس الدين محمود بن عبد الرحمن الأصفهاني المتوفي سنة (749هـ) رحمه الله تعالى ، نشرته مكتبة الرشد بالرياض الطبعة الأولى سنة (1410هـ) بتحقيق د. عبد الكريم بن علي النملة في مجلدين.
4 ـ الشيخ علي بن عبد الكافي السبكي المتوفي سنة (756هـ) رحمه الله تعالى ، شرح قطعة يسيرة وأكمله ولده تاج الدين عبد الوهاب بن علي السبكي المتوفي سنة (774هـ) رحمه الله تعالى ، وسماه: " الإبتهاج في شرح المنهاج " طبعته مكتبة الكليات الأزهرية بالقاهرة الطبعة الأولى سنة (1401هـ) تحقيق الدكتور شعبان محمد إسماعيل في ثلاث مجلدات ، كما طبع في بيروت سنة (1404هـ) نشر دار الكتب العلمية.
5 ـ الشيخ جمال الدين عبد الرحيم بن الحسن الإسنوي الشافعي المتوفي سنة (772هـ) رحمه الله تعالى وسماه " نهاية السول في شرح منهاج الوصول" وقد طبع هذا الشرح عدة مرات منها:ـ
أ ـ في القاهرة سنة (1316هـ) بهامش التقرير والتحبير.
ب ـ طبعة المكتبة السلفية في القاهرة سنة (1345هـ) ومعه حواشيه المفيدة المسماه " سلم الوصول لشرح نهاية السول " لصاحب الفضيلة الشيخ محمد بخيت المطيعي مفتي الديار المصرية سابقاً المتوفي سنة (1354هـ) رحمه الله تعالى في أربع مجلدات.
جـ ـ مطبعة التوفيق الأدبية في مصر وبهامشه " الإبهاج " للسبكي في مجلدين.
د ـ طبعة عالم الكتب في بيروت سنة (1982م) عنيت بنشره جمعية نشر الكتب العلمية في القاهرة في أربع مجلدات ، وهي مصورة عن طبعة المكتبةالسلفبية.
هـ ـ مع شرح البدخشي ، قامت بطبعه مطبعة محمد علي صُبيح وأولاده في مصر في ثلاث مجلدات دون تاريخ.
وقد ألف الشيخ يوسف بن موسى المرصفي المتوفي سنة (1370هـ) رحمه الله تعالى كتاباً سماه " بغية المحتاج " تعليقات على شرح الإسنوي لمقدمة المنهاج طبع في مطبعة السعادة في القاهرة سنة (1346هـ).
كما قام الدكتور شعبان محمد إسماعيل بتهذيب الشرح المذكور ، وقامت بنشره المكتبة الأزهرية للتراث في القاهرة دون تاريخ في ثلاثة أجزاء باسم: " تهذيب شرح الإسنوي على منهاج الوصول ".
6 ـ الشيخ محمد بن الحسن البدخشي الحنفي المتوفي سنة (922هـ) رحمه الله تعالى ، وسماه:" منهاج العقول " وهو شرح دقيق طبع بمطبعة محمد بن علي صبيح وأولاده بمصر في مجلدين ، وطبع معه كتاب" نهاية السول للإسنوي " بمطبعة صبيح بمصر عدة مرات في ثلاث مجلدات.
7 ـ شرح الشيخ يس سويلم طه من علماء الأزهر سماه " صفوة البيان" واختصره في " مختصر صفوة البيان " طبعته مكتبة الكليات الأزهرية في مصر.
8 ـ أصول الفقه للشيخ محمد أبو النور زهير ، يعتبر من شروح المنهاج وإن كان اسم الكتاب لايدل على ذلك ، قامت بطبعه دار الطباعة المحمدية في القاهرة في أربعة أجزاء دون تاريخ.

شروح المنهاج المخطوطة:
1 ـ شرح الشيخ محمد بن أبي بكر الأيكي الشيرازي الشافعي المتوفي سنة (697هـ) وسماه " معراج الوصول في شرح منهاج الأصول " وهو شرح مختصر ، توجد منه نسخة بدار الكتب المصرية ، حققه الدكتور عبد المنعم النجار ، وحصل به على درجة الدكتوراه سنة (1979م).
2 ـ شرح الشيخ برهان الدين عبد الله بن محمد بن غانم العبري المتوفي سنة (743هـ) رحمه الله تعالى ، حقق الدكتور حمد بن حمدي الصاعدي أول هذا الشرح إلى باب الأوامر والنواهي للدكتوراه في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة سنة (1406هـ) ،وحقق الباقي الدكتور ضويعن الأحمدي للدكتوراه في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سنة (1407هـ).

تخريج أحاديثه:
قام بتخريج أحاديثه جماعة من العلماء منهم:ـ
1 ـ الشيخ الإمام محمد بن عبد الواحد بن بهادر الزركشي الشافعي ا لمتوفي سنة (794هـ) رحمه الله تعالى ، وأضاف إلى تخريج أحاديث المنهاج تخريج أحاديث مختصر ابن الحاجب في كتابه المعتبر في تخريج أحاديث المنهاج والمختصر ، طبع بتحقيق وتعليق الشيخ حمدي بن عبد المجيد السلفي ، نشر دار الأرقم للنشر والتوزيع في الكويت الطبعة الأولى سنة (1404هـ) ، كما قام بتحقيقه الدكتور عبد الرحيم قشقري في رسالته للدكتوراه التي قدمها للجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.
2 ـ الحافظ زين الدين أبو الفضل عبد الرحيم بن الحسين العراقي المتوفي سنة (804هـ) رحمه الله تعالى ، طبع عدة مرات منها:ـ
أ ـ في مجلة البحث العلمي والتراث الإسلامي التي يصدرها مركز البحث العلمي في كلية الشريعة في جامعة أم القرى في مكة المكرمة بتحقيق الشيخ صبحي البدري السامرائي ، العدد الثاني سنة (1399هـ).
ب ـ كما نشرته دار الكتب السلفية في القاهرة دون تاريخ ، بتحقيق الشيخ صبحي البدري السامرائي باسم " تخريج أحاديث مختصر المنهاج في أصول الفقه ".
جـ ـ كما نشرته دار البشائر الإسلامية في بيروت سنة (1409هـ) بتحقيق وتعليق الشيخ محمد بن ناصر العجمي باسم " تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في منهاج البيضاوي ".
3 ـ الإمام سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الأنصاري الشافعي المعروف بابن الملقن المتوفي سنة (804هـ) رحمه الله تعالى في كتابه " تذكرة المحتاج في تخريج أحاديث المنهاج " نشره المكتب الإسلامي في دمشق الطبعة الأولى سنة (1415هـ) بتحقيق وتعليق الشيخ حمدي بن عبد المجيد السلفي.
4 ـ الشيخ عبد الله بن محمد الصديق الغماري المتوفي سنة (1413 هـ) رحمه الله تعالى وسماه " الابتهاج بتخريج أحاديث المنهاج " نشرته عالم الكتب في بيروت ، باعتناء سمير طاه المجذوب ، الطبعة الأولى سنة (1405هـ).
5 ـ الشيخ محمد بن الحسن المعروف بابن همات الدمشقي المتوفي سنة (1175هـ) رحمه الله تعالى في كتابه " تحفة الراوي في تخريج أحاديث البيضاوي " لم يطبع حتى الآن ، منه نسخة مخطوطة في مكتبة شيخ الإسلام ولي الدين ، وثانية في خزانة أسعد أفندي نقيب الأشراف في الآستانه.

زوائد المنهاج:
1 ـ قام الشيخ جمال الدين عبد الرحيم بن الحسن الإسنوي المتوفي سنة(772هـ) رحمه الله تعالى بعد شرحه للمنهاج بشَفْعه بجمع ماخلا عنه المنهاج من المسائل الأصولية المذكورة في الأصول الثلاثة المعتمدة في فن الأصول ،وهي المحصول للإمام ، والأحكام للآمدي ، والمختصر لابن الحاجب مع ماتيسر من أدلتها في كتابه:" زوائد الأصول علىمنهاج الوصول إلى علم الأصول " طبع بتحقيق الشيخ محمد سنان سيف الجلالي ، نشرته مؤسسة الكتب الثقافية في بيروت ، الطبعة الأولى سنة (1413هـ) في مجلد ، كما طبع بتحقيق وتعليق الدكتور حسين مطاوع الترتوري ، نشر جامعة الملك سعود كلية التربية سنة (1413هـ).
وقد قام الشيخ الإمام برهان الدين إبراهيم بن موسى بن أيوب الأبناسي الشافعي المتوفي سنة (802هـ) رحمه الله تعالى بشرح هذه الزوائد في كتاب سماه " الفوائد شرح الزوائد " منه نسخة مخطوطة في دار الكتب المصرية.



3 ـ متن جمع الجوامع في أصول الفقه

تأليف الشيخ عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي السبكي الشافعي تاج الدين أبي النصر المتوفي سنة (771هـ) وعمره (44) سنة رحمه الله تعالى.
وهو من المتون الدقيقة العبارة في الأصول جمعه المؤلف من زُهاء مائة مصنف كما ذكر ذلك في المقدمة.
وقد طبع عدة مرات في أعلى شروحه ، كما طبع ضمن مجموعة مهمات المتون المطبوع في مطبعة عيسر البابي الحلبي في مصر سنة (1369هـ) الطبعة الرابعة ص (124).

شروحه:
شرحه جماعة من العلماء منهم:ـ
1 ـ الشيخ بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي الشافعي المتوفي سنة (794هـ) رحمه الله تعالى في كتابه " تشنيف المسامع بجمع الجوامع " طبع سنة (1322هـ) جزء منه فقط في مصر ضمن مجموعة شروح جمع الجوامع ، كما طبع بدراسة وتحقيق الدكتورين عبد الله ربيع ، وسيد عبد العزيز في أربع مجلدات ، نشر مكتب قرطبة للبحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي في القاهرة دون تاريخ.
وقد حقق الشيخ الدكتور موسى فقيهي قسماً منه من أول الكتاب إلى نهاية باب الإجماع في رسالة علمية قدمها لكلية الشريعة بالرياض ـ رسالة دكتوراه ـ ويحقق الجزء الباقي الشيخ جميل الخلف في رسالة ماجستير بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية كلية الشريعة بالرياض.
2 ـ الشيخ جلال الدين محمد بن أحمد المحلي الشافعي المتوفي سنة (881هـ) رحمه الله تعالى في كتابه " البدر الطالع بشرح جمع الجوامع " اشتهر بشرح المحلي على جمع الجوامع " وقد طبع عدة مرات منها:ـ
أ ـ طبعة البابي الحلبي بمصر.
ب ـ طبعة دار الكتب العلمية ببيروت.

وقد ألف جماعة من العلماء عدة حواش على الشرح المذكور منها:ـ
أ ـ حاشية العلامة كمال الدين محمد بن محمد بن محمد بن أبي بكر ابن أبي شريف المتوفي سنة (905هـ) رحمه الله تعالى ، طبعت في مطبعة النحاس في القاهرة سنة (1312هـ) اسمها " الدرر اللوامع في تحرير شرح المحلي على جمع الجوامع " كما حققها جماعة من الطلبة في رسائل ماجستير مقدمة لكلية الشريعة بالرياض جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
ب ـ حاشية العلامة الشيخ أحمد بن قاسم العبادي المتوفي سنة (994هـ) رحمه الله تعالى اسمها " الآيات البينات على اندفاع أو فساد ماوقفت عليه مما أورد على جمع الجوامع وشرحه للمحقق المحلي من الاعتراضات " طبعت في أربعة أجزاء في مجلدين في مطبعة بولاق في مصر سنة (1289هـ) ثم قامت بطباعتها دار الكتب العلمية في بيروت سنة (1417هـ) في أربع مجلدات باعتناء الشيخ زكريا عميرات.
جـ ـ حاشية العلامة الشيخ عبد الرحمن بن جار الله البناني المتوفي سنة (1198هـ) رحمه الله تعالى ، طبعت في مطبعة مصطفى البابي الحلبي في مصر الطبعة الثانية سنة (1356هـ) في مجلدين ، وبهامشها تقرير للشيخ عبد الرحمن بن محمد الشربيني المتوفي سنة (1326هـ) رحمه الله تعالى.
د ـ حاشية العلامة الشيخ حسن بن محمد العطار المتوفي سنة (1250هـ) رحمه الله تعالى ، طبعت في مطبعة مصطفى محمد في مصر سنة (1358هـ) في مجلدين ، وبهامشها تقرير للعلامة الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن أحمد الشربيني المتوفي سنة (1326هـ) رحمه الله تعالى ، وبأسفل الصلب والهامش تقريرات للشيخ محمد بن علي المالك المتوفي سنة (1367هـ) رحمه الله تعالى.
3 ـ الشيخ حلولو أحمد عبد الرحمن بن موسى الزليطي القروي المالكي المتوفي سنة (898هـ) رحمه الله تعالى في كتابه " الضياء اللامع شرح جمع الجوامع " ، طبع بتحقيق الدكتور عبد الكريم النملة ، الطبعة الأولى سنة (1414هـ) بدار الحرمين للطباعة بمصر. وهذا الشرح هو الشرح الصغير للمؤلف وله شرح آخر أكبر منه اسمه " البدر الطالع في حل ألفاظ جمع الجوامع " لازال مخطوطاً.
4 ـ الشيخ أبو بكر بن عبد الرحمن بن شهاب الدين العلوي الحسيني المتوفي سنة (1341هـ) رحمه الله تعالى في كتابه " الترياق النافع بإيضاح وتكميل مسائل جمع الجوامع " طبع في مطبعة دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الهند سنة (1317هـ).
5 ـ الشيخ محمد بخيت المطيعي الحنفي سنة (1354هـ) رحمه الله تعالى في كتابه " البدر الساطع على جمع الجوامع " طبع في مصر ضمن مجموعة سنة (1322هـ).
6 ـ الشيخ محمد بن عبد الرحمن العلوي القيرواني في كتابه " الضياء ا للامع " طبع في فاس سنة (1326هـ).

الشروح المخطوطة:
1 ـ شرح الشيخ محمد بن أبي بكر بن عبد العزيز بن محمد المعروف بابن جماعة المتوفي سنة (819هـ) رحمه الله تعالى في كتابه " النجم اللامع شرح جمع الجوامع " منه نسخة خطية في مكتبة الحرم المدني برقم (144).
2 ـ شرح الشيخ أحمد بن الحافظ عبد الرحيم بن الحسين العراقي المتوفي سنة (826هـ) رحمه الله تعالى في كتابه " الغيث الهامع بشرح جمع الجوامع " وهو مختصر من كتاب الزركشي " تشنيف المسامع " منه نسخة خطية في دار الكتب المصرية برقم (3205) وقد حققه كل من محمد فرج السيد سليمان وشهاب الدين فارس عبد الوهاب لنيل درجة الدكتوراه من جامعة الأزهر كلية الشريعة.
3 ـ شرح الشيخ أحمد بن حسين بن رسلان الشافعي المتوفي سنة (844هـ) رحمه الله تعالى في كتابه " لمع اللوامع في توضيح جمع الجوامع " منه نسخة خطية في دار الكتب المصرية برقم (2315).
4 ـ شرح الشيخ أحمد بن إسماعيل بن عثمان الكوراني الشافعي ثم الحنفي المتوفي سنة (893هـ) رحمه الله تعالى في كتابه " الدرر اللوامع شرح جمع الجوامع " منه نسخة خطية في المكتبة السليمانية باستنبول برقم (414) وحقق في الجامعة الإسلامية ، قام بتحقيقه الشيخ سعيد بن غالب المجيدي في ـ رسالة دكتوراه.
5 ـ شرح الشيخ حلولو أحمد بن عبد الرحمن بن موسى الزليطي القروي المالكي المتوفي سنة (898هـ) رحمه الله تعالى في كتابه " البدر الطالع في حل ألفاظ جمع الجوامع " منه نسخة خطية في مكتبة الملك الحسن الثاني بالرباط برقم (5347) وهو الشرح الكبير للمؤلف.
6 ـ شرح الشيخ أحمد بن محمد بن محمد بن علي الحلبي الشافعي في كتابه " تفهيم السامع جمع الجوامع " منه نسخة خطية في المكتبة الأزهرية برقم (1786).
7 ـ شرح الشيخ خالد بن عبد الله بن أبي بكر الأزهري الجرجاوي المتوفي سنة (905هـ) رحمه الله تعالى في كتابه " الثمار اليوانع على أصول جمع الجوامع " منه نسخة خطية في دار الكتب المصرية برقم (222).
8 ـ شرح الشيخ محمد بن محمد حسين الإمبابي شيخ الجامع الأزهر المتوفي سنة (1313هـ) رحمه الله تعالى في كتابه " تقرير على جمع الجوامع " منه نسخة خطية في المكتبة الأزهرية برقم (1787).
9 ـ شرح الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن أحمد الشربيني المتوفي سنة (1326هـ) رحمه الله تعالى في كتابه " البد الطالع في حل ألفاظ جمع الجوامع " منه نسخة خطية في جامعة الملك سعود برقم (1893/1).

نظمه:
نظمه جماعة من العلماء منهم:ـ
1 ـ العلامة الشيخ علي بن محمد الأشموني الشافعي المتوفي نحو سنة (900هـ) رحمه الله تعالى وسمى نظمه " البدر اللامع نظم جمع الجوامع " له نسخة خطية في جامعة أم القرى رقم (67) وقد شرحه الأشموني نفسه.
كما قام بشرحه الشيخ محمد بن محفوظ الترمسي الأندنوسي المكي المتوفي بعد سنة (1329هـ) رحمه الله تعالى في مجلدين طبع الأول منها واسمه " إسعاف المطالع بشرح البدر اللامع " في مطبعة عبد الرحمن محمد في مصر دون تاريخ ،ويوجد لدى ورثته الجزء الثاني مخطوطاً.
2 ـ الشيخ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المتوفي سنة (911هـ) رحمه الله تعالى في رجز سماه " الكوكب الساطع في نظم جمع الجوامع " ثم قام بشرحه ، وطبعا في القاهرة سنة (1332هـ) نشر مكتبة المنار ، كما طبع النظم مفرداً في مطبعة البوسفور في مصر سنة (1332هـ) في (152) ورقة ، والنظم الم1كور في (1450) بيتاً كما ذكره الناظم في آخرها.
3 ـ الشيخ محمد بن محمد الغزي المتوفي سنة (935هـ) رحمه الله تعالى وسمى نظمه " الدرر اللوامع نظم جمع الجوامع " وشرحه ا بنه بدر الدين محمد الغزي وسماه " العقد الجامع بشرح الدرر الجوامع ".
4 ـ الشيخ عبد الله بن إبراهيم العلوي الشنقيطي المالكي المتوفي في حدود سنة (1230هـ) رحمه الله تعالى في رجز سماه " مراقي السعود " ولكن هذا النظم على مذهب المالكية.
5 ـ الشيخ السلطان عبد الحفيظ بن الحسن بن محمد بن الحسن العلوي أبو المواهب سلطان المغرب الأقصى المتوفي سنة (1356هـ) رحمه الله تعالى وسماه " الجواهر اليوانع في نظم جمع الجوامع " طبع في فاس (المغرب) سنة (1327هـ).
6 ـ الشيخ حسن بن عمر السيناوني المدرس في جامع الزيتونة ، واسم نظمه " الأصل الجامع لإيضاح الدرر المنظومة في سلك جمع الجوامع " طبع في مطبعة النهضة في تونس.

مختصراته:
اختصره الشيخ زكريا بن محمد بن أ؛مد بن زكريا الأنصاري المتوفي سنة (926هـ) رحمه الله تعالى وسمى مختصره " لب الأصول " ثم شرح هذا المختصر وسماه " غاية الوصول " طبع سنة (1360هـ) في مطبعة البابي الحلبي بمصر.
كما اختصره الشيخ محمود أفندي عمر الباجوري المتوفي بعد سنة (1323هـ) رحمه الله تعالى في كتاب سماه " الفصول البديعة في أصول الشريعة ملخص لجمع الجوامع " طبع في مصر سنة (1312هـ).
كما قامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الكويت بطبع فهرس تحليلي ألفبائي لجمع الجوامع وشرحه لجلال الدين المحلي طبع سنة (1409هـ).

كتب تتعلق بجمع الجوامع:
1 ـ " منع الموانع عن جمع الجوامع " تأليف صاحب المتن الشيخ عبد الوهاب بن علي السبكي ، ألفه جواباًعن أسئلة أوردت على جمع الجوامع طبع في مصر سنة (1322هـ) كما حققه الدكتور سعيد بن علي الحمزي في رسالته الدكتوراه ـ جامعة أم القرى بمكة المكرمة ـ كلية الشريعة.
2 ـ " بروق اللوامع فيما أورد على جمع الجوامع " تأليف الشيخ محمد ابن محمد العيرزي الغزي المتوفي سنة (808هـ) رحمه الله تعالى ، ذكر كل ماأورد على جمع الجوامع من الأسئلة وبينها ووضحها ،وفرق فيه بين الأسئلة الصحيحة والأسئلة غير الصحيحة.
منه نسخة مخطوطة في المكتبة المركزية بجامعة الملك سعود برقم (2181).
3 ـ القول الجامع في الكشف عن شرح مقدمة جمع الجوامع ، تأليف الشيخ محمد حسنين بن محمد مخلوف العدوي المالكي المتوفي سنة (1355هـ) رحمه الله تعالى ، طبع في مطبعة السعادة في القاهرة سنة (1341هـ).


المصدر
كتاب الدليل إلى المتون العلمية / تأليف فضيلة الشيخ عبد العبد العزيز بن إبراهيم بن قاسم
جزاه الله كل خير