Wednesday, April 9, 2008

متون الحنفية

1ـ " المنار" للشيخ عبد الله بن أحمد بن محمود النسفي المتوفي سنة (710هـ) رحمه الله تعالى.
2 ـ " تنقيح الأصول " للإمام عبيد الله صدر الشريعة الأصغر ابن مسعود المحبوبي البخاري الحنفي المتوفي سنة (747هـ) رحمه الله تعالى.
3 ـ " التحرير " لمحمد بن همام الدين عبد الواحد بن عبد الحميد بن مسعود السيواسي السكندري القاهري الحنفي المتوفي سنة (861هـ) رحمه الله تعالى.
4 ـ " مسلم الثبوت" لمحب الله بن عبد الشكور الحنفي المتوفي سنة (1119هـ) رحمه الله تعالى.


1 ـ المنار

لأبي البركات حافظ الدين عبد الله بن أحمد بن محمود النسفي المتوفي سنة (710هـ) على المشهور رحمه الله تعالى ، وهو صاحب التصانيف المفيدة في الفقه والأصول ، ومنها المتن المشهور في الفقه: " كنز الدقائق ".
ومتن المنار مختصر من أصول الفقه لفخر الإسلام البزدوي وأصول شمس الأئمة السرخسي مع التزام إيراد جميع الأصول على ترتيب فخر الإسلام البزدوي كما ذكر ذلك المؤلف في مقدمة شرحه لمتنه المذكور.

طبعاته:
طبع هذا المتن عدة مرات منها في مطبعة أحمد كامل في تركيا سنة (1326هـ) في (34) صفحة.

فائدة:
أبو البركات النسفي صاحب المنار هو صاحب التفسير المشهور المسمى " مدارك التنزيل وحقائق التأويل" أما متن العقائد النسفية المشهورة وطلبة الطلبة ، والقند في ذكر علماء سمرقند ، وكلها مطبوعة ، فليست له وإنما هي لنجم الدين أبي حفص عمر بن محمد بن أحمد بن إسماعيل النسفي الحنفي المتوفي سنة (537هـ) رحمه الله تعالى ، فليعلم ذلك.

شروحه:
لمتن المنار شروح كثيرة منها:ـ
1ـ " كشف الأسرار في شرح المنار " لصاحب المتن أبي البركات النسفي ، طبع في مطبعة بولاق في مصر سنة (1316هـ) ومعه شرح ملاجيون المسمى" نور الأنوار" وحاشيته المسماه " قمر الأقمار" لمحمد عبد الحليم اللكنوي ، كما قامت بتصويره دار الكتب العلمية في بيروت سنة (1406هـ) في مجلدين مع شرح ملاجيون.
2 ـ شرح الشيخ محمد بن محمد بن أحمد الكاكي المتوفي سنة (749هـ) رحمه الله تعالى واسمه " جامع الأسرار في شرح المنار " قامت بنشره مكتبة نزار بن مصطفى الباز في مكة المكرمة والرياض سنة (1418هـ) بتحقيق د.فضل الرحمن عبد الغفور الأفغاني في خمس مجلدات.
3 ـ شرح الشيخ عبد اللطيف بن عبد العزيز أمين الدين بن فرشتا الحنفي ـ وفرشتا ـ هو الملك المشهور بابن الملك المتوفي سنة (801هـ) رحمه الله تعالى ، طبع في دار الطباعة العامرة في تركيا سنة (1306هـ) في مجلد ، كما طبع في المطبعة العثمانية في تركيا سنة (1315هـ) ومعه ثلاث حواش باسم شرح المنار وحواشيه من علم الأصول: بأسفله حاشية الشيخ يحيى بن قرجا الرهاوي المصري المتوفي بعد سنة (942هـ) رحمه الله تعالى ، وبأعلى الهامش حاشية الشيخ مصطفى بن بير علي بن محمد المعروف بعزمي زاده المتوفي سنة (1040هـ) رحمه الله تعالى.
وبأسفله أنوار الحلك على شرح المنار لابن ملك ، للشيخ رضى الدين محمد بن إبراهيم الشهير بابن الحلبي المتوفي سنة(971هـ) رحمه الله تعالى ، الجميع في مجلد واحد بلغت صفحاته (998) صفحة.
4 ـ شرح الشيخ زين الدين عبد الرحمن بن أبي بكر ابن العيني المتوفي سنة (893هـ) رحمه الله تعالى وهو شرح مختصر طبع على هامش شرح ابن الملك سابق الذكر.
5 ـ " مشكلة الأنوار في أصول المنار" للشيخ العلامة زين الدين ابن إبراهيم الحنفي المصري الشهير بابن نجيم المتوفي سنة (970هـ) رحمه الله تعالى ، طبع باسم فتح الغفار بشرح المنار المعروف بمشكاة الأنوار في أصول المنار في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده في مصر سنة (1355هـ) ثلاثة أجزاء في مجلد واحد ، وعليه حواش للشيخ عبد الرحمن البحراوي الحنفي المصري المتوفي سنة (1322هـ) رحمه الله تعالى.
6 ـ " إفاضة الأنوار على أصول المنار" للعلامة الفقيه الشيخ علاء الدين محمد بن علي الحصكفي نسبة إلى حصن كيفا المتوفي سنة (1088هـ) رحمه الله تعالى ، طبع على هامش حاشيته المسماه " نسمات الأسحار على شرح إفاضة الأنوار " للشيخ محمد أمين بن عمر بن عابدين المتوفي سنة (1252هـ) رحمه الله تعالى ، المطبوعة في مطبعة وكتبخانه محمد أحسد بالآستانه سنة (1300هـ) في مجلد ، كما طبعته مكتبة دار الكتب العلمية في القاهرة سنة (1328هـ) كما طبع مع الحاشية المذكورة في مطبعة مصطفى البابي الحلبي في مصر الطبعة الثانية سنة (1399هـ) ،وعليهما تقييدات للشيخ محمد أحمد الطوخي علقها حين تلقيه لهما بالجامع الأزهر ، كما قامت بنشره إدارة القرآن والعلوم الإسلامية في باكستان سنة (1418هـ) في مجلد.
كما طبع الشرح مفرداً سنة (1413هـ) دون ذكر اسم المطبعة بتعليق الشيخ محمد سعيد البرهاني المتوفي سنة (1386هـ) رحمه الله تعالى عني بإخراجه الشيخ محمد بركات في (380) صفحة.
7 ـ " نور الأنوار في شرح المنار" للشيخ أحمد بن أبي سعيد بن عبيد الله الحنفي الصديقي الميهوي المعروف بملاجيون المتوفي سنة (1130هـ) رحمه الله تعالى ، طبع مع شرح المؤلف كشف الأسرار في مطبعة بولاق في مصر سنة (1316هـ) كما قامت بتصويره دار الكتب العلمية في بيروت سنة (1406هـ) في مجلدين ، وقد قام الشيخ محمد بن عبد الحليم اللكنوي المتوفي سنة (1285هـ) رحمه الله تعالى بوضع حاشية على هذا الشرح سماها:" قمر الأقمار" طبعت في مطبعة بولاق في مصر سنة (1316هـ) كما طبعت ثانية في لبنان نشر دار الكتب العلمية سنة (1415هـ) ، وللشيخ عبد الغفار بن القاضي بنيامين تقريرات على الشرح المذكور طبعت طبعة حجرية في الهند سنة (1287هـ).
8 ـ تنوير منار الأنوار " تنوير المنار" للشيخ عبد العلي محمد بن نظام الدين محمد الأنصاري المتوفي سنة (1180هـ) طبع في لكنو الهند سنة (1294هـ).

مختصراته:
اختصر متن المنار جماعة من العلماء منهم:ـ
1 ـ زين الدين أبو العز طاهر بن حسن المعروف بابن حبيب الحلبي المتوفي سنة (808هـ) رحمه الله تعالى ، طبع ضمن مجموعة متون أصولية مهمة في المذاهب الأربعة بتعليق الشيخ جمال الدين القاسمي في دمشق نشرته المكتبة الهاشمية دون تاريخ.
كما قامت مكتبة الإمام الشافعي في الرياض بإعادة طباعته سنة (1410هـ) وطبع ثالثة سنة (1413هـ) نشر مكتبة ابن تيمية في القاهرة.
وقد شرح هذا المختصر العلامة زين الدين قاسم بن قطلوبغا الحنفي المتوفي سنة (879هـ) رحمه الله تعالى ، طبع بتحقيق د. زهير بن ناصر الناصر الطبعة الأولى سنة (1413هـ) في مجلد ،نشر دار ابن كثير بدمشق ودار الكلم الطيب ببيروت.
كما قام بتحقيقه ودراسته الشيخ فخر الدين سيد محمد قانت في رسالته الماجستير التي قدمها لقسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية جامعة الملك سعود سنة (1413هـ).
وعلى الشرح المذكور شروح وتعليقات منها:ـ
أ ـ جواهر الأفكار على مختصر مختصر كتاب المنار لمنصور أبي الخير البلبيسي الحنفي ، منه نسخة بمكتبة عبد الله بن عباس رضي الله عنهما بمحافظة الطائف برقم (5/17) وجامعة أم القرى برقم (243).
ب ـ تعليق على شرح ابن قطلوبغا نسخ سنة (1320هـ) يوجد أصله بدار الكتب الوطنية بتونس برقم (1942) رافعي (52899).
وعلى مختصر أبي العز شرح آخر لأبي الثناء أحمد السيواسي اسمه " زبدة الأسرار شرح مختصر المنار " منه نسخة مايكروفيلمية بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية برقم (02449 ـ 9).
2 ـ الشيخ طه بن أحمد بن محمد بن قاسم الكوراني المتوفي سنة (1300هـ) رحمه الله تعالى ، حيث اختصره ثم نظمه.
وقد طبع في مصر سنة (1408هـ) باسم:" شرح مختصر المنار في أصول الفقه " بطريقة النظم مع الشرح.
نشر دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة بالقاهرة ، بتحقيق الدكتور شعبان محمد إسماعيل.


2 ـ متن التنقيح

" تنقيح الأصول " للإمام العلامة الفقيه عبيد الله صدر الشريعة الأصغر ابن مسعود بن تاج الشريعة محمود بن صدر الشريعة أحمد بن جمال الدين عبيد الله المحبوبي البخاري الحنفي المتوفي سنة (747هـ) رحمه الله تعالى.
وهو متن مشهور في أصول الفقه ، نقح ونظم فيه أصول البزدوي ، وأورد فيه زبدة مباحث محصول الرازي ، وأصول ابن الحاجب ، وزاد على ذلك.
قال مؤلفه: " لما رأيت فحول العلماء مكبين في كل عهد وزمان على مباحث أصول الفقه للشيخ الإمام مقتدى الأئمة العظام فخر الإسلام على الزدوي.. ووجدت بعضهم طاعنين على ظواهر ألفاظه لقصور نظرهم عن مواقع ألحاظه ، أردت تنقيحه وتنظيمه ، وحاولت تبيين مراده وتفهيمه على قواعد المعقول وتأسيسه وتقسيمه ، مورداً فيه زبدة مباحث المحصول وأصول الإمام المدقق جمال العرب ابن الحاجب ، مع تحقيقات بديعة وتدقيقات غامضة معينة تخلو الكتب عنها ، سالكاً فيه مسلك الضبط والإيجاز متشبثاً بأهداب السحر متمسكاً بعروة الإعجاز".

طبعاته:
طبع عدة مرات منها:ـ
1 ـ في مطبعة مكتب صنايع في تركيا سنة (1310هـ).
2 ـ في المطبعة الكريمية في قزان سنة (1331هـ) ، وأعيد طبعه في كراتشي بباكستان سنة (1400هـ).
3 ـ في مصر نشر مكتبة محمد علي صبيح وأولاده في مجلدين دون تاريخ.
4 ـ طبعة دار الكتب العلمية في بيروت سنة (1416هـ) في مجلدين باعتناء الشيخ زكريا عميرات ،ومعه شرح المؤلف المسمى " التوضيح في حل غوامض التنقيح ".

شروحه:
شرح هذا المتن جماعة من العلماء منهم:ـ
1 ـ مؤلفه في كتابه " التوضيح في حل غوامض التنقيح " وقد طبع عدة مرات منها:ـ
أ ـ على هامش التلويح إلى كشف حقائق التنقيح للتفتازاني المطبوع في مطبعة مكتب صنايع في تركيا سنة (1310هـ).
ب ـ مع الشرح المذكور أيضاً في المطبعة الكريمية في قزان سنة (1331هـ).
جـ ـ مع الشرح المذكور في مصر نشر مكتبة محمد علي صبيح وأولاده في مجلدين دون تاريخ.
د ـ أعيد طبعه في كراتشي باكستان سنة (1400هـ).
هـ ـ طبعة دار الكتب العلمية في بيروت سنة (1416هـ) مع شرح التفتازاني المسمى " التلويح إلى كشف حقائق التنقيح ".
وقد شرح هذا الشرح ملولوي شريف ، طبع مع شرح المؤلف وشرح التفتازاني في المطبعة الكريمية في قزان سنة (1331هـ) وأعيد طبعه في كراتشي باكستان سنة (1400هـ) واسمه " شرح الشرح ".
2 ـ شرح الشيخ سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني الشافعي المتوفي سنة (792هـ) رحمه الله تعالى ، واشم شرحه " التلويح إلى كشف حقائق التنقيح " طبع عدة مرات كما تقدم ذكر ذلك.


3 ـ متن التحرير

لكمال الدين محمد بن همام الدين عبد الواحد بن عبد الحميد بن مسعود السيواسي السكندري القاهري الحنفي الشهير بابن الهمام المتوفي سنة (861هـ) رحمه الله تعالى.
جمع فيه بين طريقة الحنفية والمتكلمين ، قال في مقدمته:" وبعد فإني لما أن صرفت طائفة من العمر للنظر في طريقي الحنفية والشافعية في الأصول خطر لي أن أكتب كتاباً مفصحاً عن الاصطلاحين بحيث يطير من أتقنه إليهما بجناحين ، إذ كان من علمته أفاض في هذا المقصد لم يوضحهما حق الإيضاح ، ولم يناد مرتادهما بيانه إليهما بحي على الفلاح فشرعت في هذا الغرض ضاماً إليه ماينقدح لي من بحث وتحرير ، فظهر لي بعد قليل أنه سفر كبير ، وعرفت من أهل العصر انصراف هممهم في غير الفقه إلى المختصرات ، وإعراضهم عن الكتب المطولاتت ، فعدلت إلى مختصر يتضمن إن شاء الله تعالى الغرضين ، واف بفضل الله سبحانه بتحقيق متعلق العزمين ، غير أنه مفتقر إلى الجواد الوهاب تعالى أن يقرنه بقبول أفئدة العباد ، وأن يتفضل عليه بثواب يوم التناد ، والله سبحانه أسأله ذلك وهوحسبنا ونعم الوكيل. وسميته بالتحرير بعد ترتيبه على مقدمة وثلاث مقالات...
وقال عنه تلميذه ابن أمير الحاج:
" حرر فيه من مقاصد هذا العلم مالم يحرره كثير ، مع جمعه بين اصطلاحي الحنفية والشافعية على أحسن نظام وترتيب ، واشتماله على تحقيقات الفريقين على أكمل توجيه وتهذيب..".
وقال عنه الشيخ محمد أمين: " متن بسيط وبحر محيط بما في الكتب المزبورة وغيرها من المؤلفات المشهورة مع تحقيقات خصّ بها عن غيره ، فلله دره مصنفه وكثرة خيره..".
وقد طبع هذا المتن في مطبعة مصطفى البابي الحلبي في القاهرة سنة (1351هـ).

شروحه:
وقد شرح هذا المتن بعض العلماء منهم:ـ
1 ـ تلميذ المؤلف الشيخ محمد بن محمد بن أمير الحاج الحلبي المتوفي سنة (879هـ) في كتابه " التقرير والتحبير في شرح كتاب التحرير " ، طبع في المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق في مصر ، الطبعة الأولى سنة (1316هـ) في ثلاث مجلدات ، وبهامشه شرح جمال الدين الإسنوي على منهاج البيضاوي ، وأعادت دار الكتب العلمية في بيروت طباعته سنة (1403هـ).
2 ـ الشيخ محمد أمين الشهير بأمير بادشاه الحسيني الحنفي المتوفي نحوسنة (972هـ) رحمه الله تعالى في كتابه " تيسير التحرير " طبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر سنة (1350هـ) أربعة أجزاء في مجلدين.


4 ـ مسلم الثبوت

للعلامة محب الله بن عبد الشكور البهاري الحنفي المتوفي سنة (1119هـ) رحمه الله تعالى طبع مع " تعليقات للمؤلف عليه " في المطبعة الحسينية بمصر سنة (1326هـ) في جزئين ،ويليه مختصر ابن الحاجب والمنهاج للبيضاوي.

شروحه:
1 ـ " فواتح الرحموت بشرح مسلم الثبوت " للعلامة الشيخ عبد العلي محمد نظام الدين الأنصاري الهندي المتوفي سنة (1225هـ) رحمه الله تعالى ، طبع عدة مرات منها:ـ
أ ـ في مطبعة الانتظار سنة (1315هـ).
ب ـ في مطبعة بولاق في مصر سنة (1322هـ) في مجلدين ، ثم قامت بتصويره دار الكتب العلمية في بيروت سنة (1403هـ).
ج ـ في مطبعة كردستان العلمية سنة (1326هـ) ،ويليه مختصر ابن الحاجب والمنهاج للبيضاوي.
د ـ طبعة دار الأرقم بن أبي الأرقم للطباعة والنشر والتوزيع في لبنان دون تاريخ باعتناء الشيخ إبراهيم محمد رمضان في مجلدين ، كما قامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت بطبع فهارس تحليلية للكتاب المذكور وشرحه فواتح الرحموت سنة (1400هـ).
2 ـ " التسهيلات الإلهية في أصول فقه الشافعية والحنفية شرح مسلم الثبوت " تأليف القاضي الشيخ أحمد بن محمد درويش ، طبع في مطبعة محمد علي صبيح في القاهرة سنة (1340هـ).



المصدر
كتاب الدليل إلى المتون العلمية / تأليف فضيلة الشيخ عبد العبد العزيز بن إبراهيم بن قاسم
جزاه الله كل خير

اتفاقية 1970: التنوّع الثقافي قبل الآوان

تعتبر اتفاقية اليونسكو، التي اعتُمدت سنة 1970، أداة قانونية رائدة في مكافحة النهب والاتجار غير المشروع، وقد مهّدت الطريق أمام حق الشعوب في ا...