Wednesday, April 9, 2008

متون الحنابلة


1 ـ " المختصر في أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل " للشيخ علي بن محمد بن عباس البعلي الدمشقي الحنبلي المتوفي سنة (803هـ) رحمه الله تعالى.
2 ـ " قواعد الأصول ومعاقد الفصول " للشيخ صفي الدين عبد المؤمن البغدادي المتوفي سنة (739هـ) رحمه الله تعالى.
3 ـ " مختصر روضة الناظر " للعلامة سليمان بن عبد القوي الطوفي الحنبلي المتوفي سنة (716هـ) رحمه الله تعالى.
4 ـ " تحرير المنقول في تهذيب علم الأصول " للعلامة علاء الدين أبي الحسن علي بن سليمان المرداوي المتوفي سنة (885هـ) رحمه الله تعالى.

1 ـ المختصر في أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل

تأليف الشيخ علي بن محمد بن عباس بن شيبان البعلي ثم الدمشقي الحنبلي علاء الدين أبوالحسن المعروف بابن اللحام ، المتوفي سنة (803هـ) رحمه الله تعالى.

طبع في دار الفكر بدمشق سنة (1400هـ) حققه وقدم له ووضع حواشيه وفهارسه د. محمد مظهر بقا.
وهو متن مختصر كا سمه يمتاز بالإيجاز والاستقصاء لكافة أبواب الأصول خالصاً من التعديلات العقلية والأدلة الشرعية التي لا يحتاج إليها إلا المختصمون المتعمقون ، كما يمتاز بجدّة الترتيب وحسنه حيث ألفه على نظام يسهل الاستفادة منه وييسر على الباحث الحصول على المراد منه دون عناء ومشقة.

شروحه:
شرح الشيخ تقي الدين أبو بكر بن زيد الجراعي المقدسي المتوفي سنة (883هـ) رحمه الله تعالى.
قام بدراسته وتحقيقه الشيخ عبد العزيز بن محمد بن عيسى القايدي في رسالة ماجستير ـ الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، الدراسات العليا ـ أصول فقه سنة (1408هـ).


2 ـ قواعد الأصول ومعاقد الفصول

" مختصر تحقيق الأمل في علمي الأصول والجدل "
تأليف الشيخ صفي الدين عبد المؤمن بن كمال الدين عبد الحق البغدادي الحنبلي المتوفي سنة (739هـ) رحمه الله تعالى.
مختصر في الأصول مجرد عن الدلائل من غير إحلال بشيء من المسائل ألفه تذكرة للطالب المستبين ، وتبصرة للراغب المستعين ، اختصر من كتابه المسمى: " تحقيق الأمل في علمي الأصول والجدل".
قال عنه الشيخ جمال الدين القاسمي:" وماوقفنا عليه حتى رأيناه من أنفس الآثار الأصولية وأعجبها سبكاً ، وألطفها جمعاً للأقوال وإيجازاً في المقال ، ولما تحققنا ماله من الشأن الخطير أسرعنا إلى نقله ثم مقابلته..".
وقد كان مقرراً على طلاب المعاهد العلمية في المملكة العربية السعودية أول إنشائها.

طبعاته:
طبع عدة مرات منها:ـ
1 ـ في المطبعة السلفية ومكتبتها في مصر ، دون تاريخ.
2 ـ طبعة عالم الكتب في بيروت سنة (1406هـ).
3 ـ طبعة جامعة أم القرى بمكة المكرمة ـ معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي سنة (1409هـ) بتحقيق وتعليق د. علي بن عباس الحكمي.
4 ـ ضمن متون أصولية مهمة في المذاهب الأربعة من ص (80) إلى ص (145).
طبع في دمشق ، نشرته المكتبة الهاشمية بتعليق الشيخ جمال الدين القاسمي دون تاريخ.
ثم قامت بتصويره مكتبة الإمام الشافعي بالرياض الطبعةالثانية سنة (1410هـ).
كما نشرته مكتبة ابن تيمية في القاهرة سنة (1413هـ).
5 ـ طبعة دار المعارف في مصر دون تاريخ ، بتصحيح ومراجعة الشيخين أحمد محمد شاكر وعلي محمد شاكر رحمهما الله تعالى ، مع رسائل أخرى من ص (8) إلى ص (46).


3 ـ مختصر روضة الناظر

المشهور بـ " البلبل في أصول الفقه " للعلامة الشيخ نجم الدين سليمان بن عبدالقوي الطوفي الحنبلي المتوفي سنة (716هـ) رحمه الله تعالى.

طبع في مؤسسة النور للطباعة والتجليد بالرياض سنة (1383هـ).
ثم أعادت نشره مكتبة الإمام الشافعي بالرياض سنة (1410هـ).
اختصره المؤلف من " روضة الناظر " لابن قدامة صاحب المغني ، وأتى ببعض الفوائد والزوائد مع تقريبها للافهام في أقل من شطر حجمها ، وخالف ترتيبها في بعض المواضع ، كما يعلم من مقدمته.

شروحه:
شرح هذا المختصر بعض العلماء منهم:ـ
1 ـ " مؤلفه في مجلدين ، حقق فيهما فن الأصول ، وأبان فيه عن باع واسع في هذا الفن واطلاع وافر ، وبالجملة فهو أحسن ماصنف في هذا الفن وأجمعه وأنفعه ، مع سهولة العبارة وسبكها في قالب يدخل القلوب بلا استئذان ".
طبع بتحقيق الشيخ الدكتور عبد الله بن عبدالمحسن التركي سنة (1410هـ) نشر مؤسسة الرسالة في ثلاث مجلدات كبار.
كما طبع الجزء الأول بتحقيق الشيخ الدكتور إبراهيم بن عبد الله آل إبراهيم سنة (1409هـ) في مطابع الشرق الأوسط في ثلاثة أجزاء ـ من أول الكتاب إلى مسألة الظاهر ـ وأصله رسالة دكتوراه مقدمة إلى جامعة أم القرى ـ كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ـ الدراسات العليا الشرعية سنة (1404هـ).
كما حقق الجزء الثاني ـ من أول الكلام حتى النسخ ـ د. بابا بن بابا آدو ، في رسالته الدكتوراه المقدمة إلى جامعة أم القرى ـ كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ـ الدراسات العليا الشرعية سنة (1408هـ).
2 ـ الشيخ علاء الدين علي بن محمد الكناني العسقلاني الحنبلي المتوفي سنة (776هـ) في كتاب سماه " شقائق الروض الناظر سواد عين الباصر ".
منه نسخة خطية في مركز البحث العلمي في جامعة أم القرى برقم (72) أصول.
وفي المكتبة الأزهرية برقم (283) أصول فقه.
وقد حقق ـ القسم الأول منه إلى نهاية الكلام على الإجماع ـ الدكتور حمزة الفعر في رسالته الدكتوراه المقدمة لجامعة أم القرى سنة (1399هت).
وحيث إن هذا المتن مختصر من " روضة الناظر " ولمكانة هذه الروضة ومؤلفها أذكر شيئاً من الكلام عليها..
" روضة الناظر وجنة المناظر في أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل "
تأليف الإمام العلامة موفق الدين أبي محمد عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي المتوفي سنة (620هـ) رحمه الله تعالى.
قال ابن بدران:" إنه أنفع كتاب لمن يريد تعاطي الأصول من أصحابنا ،ومقام هذا الكتاب بين كتب الأصول مقام المقنع بين كتب الفروع".

طبعاتها:
طبعت الروضة عدة طبعات منها:ـ
1 ـ في المطبعة السلفية بالقاهرة سنة (1378هـ).
2 ـ طبعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سنة (1397هـ) باسم " ابن قدامة وآثاره الأصولية " تحقيق الدكتور عبد العزيز بن عبد الرحمن ابن عثمان السعيد ، في مجلدين.
4 ـ طبعة مكتبة الرشد في الرياض سنة (1413هـ) بتحقيق الشيخ الدكتور عبد الكريم بن علي النملة في ثلاث مجلدات.

شروحها:
1 ـ " نزهة الخاطر العاطر شرح روضة الناظر " تأليف الشيخ عبد القادر بن أحمد بن مصطفى بدران الدومي ثم الدمشقي المتوفي سنة (1346هـ) رحمه الله تعالى.
طبع باعتناء الشيخ محب الدين الخطيب رحمه الله تعالى في المطبعة السلفية في مصر سنة (1342هـ) جزءات في مجلد. كما نشرته مكتبة المعارف في الرياض سنة (1404هـ) في مجلدين.
2 ـ مذكرة أصول الفقه على روضة الناظر ـ عدا المقدمة المنطقية ـ تأليف العلامة الشيخ محمد الأمين بن المختار الشنقيطي المتوفي سنة (1393هـ) رحمه الله تعالى.
نشرتها المكتبة السلفية في المدينة المنورة في مجلد دون تاريخ.
3 ـ " إتحاف ذوي البصائر بشرح روضة الناظر " للشيخ الدكتور عبد الكريم بن علي النملة.
قامت بطبعه دار العاصمة في الرياض الطبعة الأولى سنة (1417هـ) في ثمان مجلدات.

مختصراتها:
1 ـ مختصر روضة الناظر المشهور بالبلبل في أصول الفقه ، لنجم الدين سليمان بن عبد القوي الطوفي ، سبق الكلام عليه.
2 ـ مختصر الروضة للشيخ محمد بن أبي الفتح بن أبي الفضل البعلي الحنبلي المتوفي سنة (709هـ) رحمه الله تعالى.
مخطوط منه نسخة في المتحف البريطاني برقم (3100/7401) ، وعنها صورة في مركز البحث العلمي بجامعة أم القرى في مكة المكرمة برقم (66) أصول.

كتب حول روضة الناظر:
1 ـ إمتاع العقول بروضة الأصول ، للشيخ عبد القادر بن شيبة الحمد.
طبعته دار الهنا للطباعة سنة (1381هـ÷ ، وهو تسهيل وتوضيح لموضوعات الروضة.
2 ـ المسائل الأصولية المتعلقة بالأدلة الشرعية التي خالف فيها ابن قدامة الغزالي.
رسالة ماجستير مقدمة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ـ كلية الشريعة في الرياض ، قسم أصول الفقه سنة (1407هـ) من الشيخ د. عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الرحمن السديس.


4 ـ متن التحرير

" تحرير المنقول في تهذيب علم الأصول " للعلامة الفقيه الأصولي علاء الدين أبي الحسن علي بن سليمان المرداوي المتوفي سنة (885هـ) رحمه الله تعالى.
ذكر فيه المذاهب الأربعة وغيرها ، قال في أوله: " هذا مختصر في أصول الفقه ، جامع لمعظم أحكامه ، حاوٍ لقواعده وضوابطه وأقسامه ، مشتمل على مذاهب الأئمة الأربعة الأعلام وأتباعهم وغيرهم ، لكن على سبيل الإعلام ، اجتهدت في تحرير نقوله وتهذيب أصوله.."
وأكثره مستمد من كتاب العلامة شمس الدين محمد بن مفلح المقدسي الحنبلي ـ المتوفي سنة (763هـ) رحمه الله تعالى ـ في أصول الفقه.
وقد قام الشيخ أبو بكر عبد الله دكوري بتحقيق متن التحرير في رسالته للدكتوراه ـ الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة ، الدراسات العليا ـ أصول الفقه سنة (1403هـ).

شروحه:
1 ـ شرحه مؤلفه في كتاب سماه " التحبير شرح التحرير ".
وقد قام بتحقيقه كل من:ـ
1 ـ الشيخ عبد الرحمن بن فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين من أول الكتاب إلى آخر مباحث السنة.
2 ـ الشيخ عوض بن محمد القرني " من باب الإجماع إلى باب القياس ":.
3 ـ الشيخ أحمد بن محمد بن صالح السراح " من باب القياس إلى آخر الكتاب ".
في رسائله للدكتوراه ـ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية الشريعة ـ قسم أصول الفقه سنة (1414هـ) ، (1415هـ).
2 ـ شرح التحرير ملخص كتاب التحبير ، لأبي الفضل أ؛مد بن علي ابن زهرة الحنبلي من علماء القرن التاسع رحمه الله تعالى.
مخطوط في مكتبة الحرم المكي برقم (147) ومنه صورة في جامعة أم القرى برقم.

مختصراته:
1 ـ الكوكب المنير مختصر التحرير ، للعلامة الشيخ محمد بن أحمد بن عبد العزيز الفتوحي المعروف بابن النجار المتوفي سنة (972هـ) رحمه الله تعالى.
طبع باسم " مختصر التحرير في أصول السادة الحنابلة " في مطبعة مصطفى البابي الحلبي في مصر الطبعة الأولى سنة (1367هـ) ثم نشرته مكتبة ابن تيمية في القاهرة سنة (1413هـ).
وقد شرحه مؤلفه في كتاب سماه " المختبر المبتكر شرح المختصر " طبع باسم " شرح الكوكب المنير " في مطبعة السنة المحمدية بالقاهرة سنة (1372هـ) باعتناء الشيخ محمد حامد الفقي وهي طبعة ناقصة ، ثم طبع الشيخ محمد حامد النقص بعد العثور على نسخة أخرى.
وهذه الطبعة كثيرة الأخطاء والتصحيفات.
ثم طبع بتحقيق الدكتورين محمد الزحيلي ، ونزيه حماد في دار الفكر بدمشق سنة (1400هـ) في أربع مجلدات ، قام بنشره مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي في جامعة أم القرى بمكة المكرمة ، ثم نشرته ثانيةً مكتبة العبيكان بالرياض سنة (1413هـ).
كما شرح المختصر المذكور الشيخ أحمد بن عبد الله بن أحمد الحلبي البعلي الحنبلي المتوفي سنة (1189هـ) رحمه الله تعالى ، في كتاب سماه " الذخير الحرير شرح مختصر التحرير " مخطوط منه نسخة في المكتبة السعودية في الرياض برقم (341/86) بها نقص في مواضع.

الشروح المسجلة:
1 ـ شرح فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين " على مختصر التحرير " في (24) شريطاً.



المصدر
كتاب الدليل إلى المتون العلمية / تأليف فضيلة الشيخ عبد العبد العزيز بن إبراهيم بن قاسم
جزاه الله كل خير

اتفاقية 1970: التنوّع الثقافي قبل الآوان

تعتبر اتفاقية اليونسكو، التي اعتُمدت سنة 1970، أداة قانونية رائدة في مكافحة النهب والاتجار غير المشروع، وقد مهّدت الطريق أمام حق الشعوب في ا...