Loading...

Wednesday, April 9, 2008

متون المالكية


1 ـ " مختصر المنتهى " أو " المختصر الأصولي " للشيخ عثمان ابن عمر الإسكندري المعروف بابن الحاجب المتوفي سنة (646هـ) رحمه الله تعالى.
2 ـ " تنقيح الفصول في اختصار المحصول في الأصول " للشيخ أحمد بن إدريس القرافي المتوفي سنة (684هـ) رحمه الله تعالى.
3 ـ " مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود " للعلامة الشيخ عبد الله بن الحاج إبراهيم بن أحمد العلوي الشنقيطي المتوفي في حدود سنة (1230هـ) رحمه الله تعالى.


1 ـ مختصر المنتهى أو المختصر الأصولي

للشيخ جمال الدين أبي عمرو عثمان بن عمر الإسكندري المعروف بابن الحاجب المتوفي سنة (646هـ) رحمه الله تعالى اختصره من كتابه المسمى " منتهى الوصول والأمل في علمي الأصول والجدل " وهو كتاب صغير الحجم ،وجيز النظم ، غزير العلم ،كبير الاسم ، مشتمل على محض المهم في هذا العلم.

الشروح المطبوعة:
1 ـ شرح العلامة الشيخ شمس الدين أبي الثناء محمود بن عبد الرحمن بن أحمد الأصفهاني المتوفي سنة (749هـ) رحمه الله تعالى ،وا سم شرحه " بيان المختصر " طبعته دار المدني للطباعة والنشر والتوزيع في جدة سنة (1416هـ) بتحقيق الدكتور محمد مظهر بقّا في ثلاث مجلدات ، قام بنشره مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي في مكة المكرمة.
2 ـ شرح القاضي عضد الملة والدين الشيخ عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الغفار الأيجي المتوفي سنة (756هـ) رحمه الله تعالى ، طبع الطبعة الأولى في استانبول سنة (1307هـ) ، كما طبع في المطبعة الأميرية ببولاق بمصر سنة (1316هـ) ، بهامش حاشية التفتازاني والجرجاني والهروي جزءان في مجلد ، وقامت دار الكتب العلمية ببيروت بإعادة طبعه سنة (1403هـ) ، وعلى هذا الشرح أكثر من عشرين حاشية منها:ـ
1 ـ حاشية العلامة اشيخ سعد الدين مسعود بن عمر بن عبد الله التفتازاني المتوفي سنة (791هـ) رحمه الله تعالى.
2 ـ حاشية المحقق الشيخ السيد الشريف علي بن محمد بن علي الجرجاني المتوفي سنة (816هـ) رحمه الله تعالى ، وعلى هذه الحاشية حاشية للشيخ المحقق حسن الهروي رحمه الله تعالى ، طبعت هذه الحواشي في المطبعة الأميرية في بولاق بمصر سنة (1316هـ) ،وأعادت دار الكتب العلمية طباعتها سنة (1403هـ).

الشروح المخطوطة:
1 ـ شرح الشيخ ضياء الدين عبد العزيز بن محمد الطباز كاني الطوسي المتوفي سنة (706هـ) رحمه الله تعالى المسمى " كاشف الرموز ومظهر الكنوز " حقق في رسالتي ماجستير مقدمتان لكلية الشريعة بالرياض ـ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من الشيخ عوض بن محمد القرني والشيخ يحيى بن عبد الله العبدلي.
2 ـ شرح الشيخ تاج الدين عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي السبكي الشافعي المتوفي سنة (771هـ) رحمه الله تعالى ألفه سنة (758هـ) لحاكم دمشق علي بن علي المارديني الحنفي وسماه مؤلفه " رفع الحاجب عن ابن الحاجب " ، منه نسخة في جامع القرويين في فاس برقم (1381) حقق في كلية الشريعة بالأزهر في رسالتي دكتوراه من قبل الدكتور ذياب عبد الجواد عطا من أول الكتاب إلى باب القياس والدكتور أحمد عبد العزيز سليم من باب القياس إلى آخر الكتاب.
3 ـ شرح الشيخ محمد بن محمد البابرتي المتوفي سنة (786هـ) رحمه الله تعالى المسمى " الردود والنقود" قام بدراسته وتحقيقه الشيخ ترحيب بن ربيعان الدوسري والشيخ ضيف الله بن صالح العمري في رسالتين علميتين تقدما بها إلى الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة سنة (1415هـ).
4 ـ شرح الشيخ إبراهيم بن علي بن محمد اليعمري المتوفي سنة (799هـ) رحمه الله تعالى منه نسخة في المتحف البريطاني برقم (872).

تخريج أحاديثه:
1 ـ " تحفة الطالب بمعرفة أحاديث مختصر ابن الحاجب " للحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي المتوفي سنة (774هـ) رحمه الله تعالى ، طبع بتحقيق ودراسة الشيخ عبد الغني بن حميد بن محمود الكبيسي نشرته دار حراء للنشر والتوزيع بمكة المكرمة الطبعة الأولى سنة (1406هـ) ثم نشرته دار ابن حزم في بيروت الطبعة الثانية سنة (1416هـ).
2 ـ " المعتبر في تخريج أحاديث المنهاج والمختصر " للإمام بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي الشافعي المتوفي سنة (794هـ) رحمه الله تعالى نشرته دار الأرقم للنشر والتوزيع بالكويت الطبعة الأولى سنة (1404هـ) بتحقيق الشيخ حمدي بن عبد المجيد السلفي ، كما حققه الدكتور عبد الرحيم قشقري في رسالته للدكتوراه التي قدمها للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
3 ـ " موافقة الخبر الخبر في تخريج أحاديث المختصر " للإمام الحافظ علي بن أحمد بن حجر العسقلاني المتوفي سنة (852هـ) رحمه الله تعالى ، نشرته مكتبة الرشد بالرياض الطبعة الأولى سنة (1412هـ) في مجلدين بتحقيق وتعليق الشيخين حمدي بن عبد المجيد السلفي وصبحي بن جاسم السامرائي.
4 ـ " غاية مأمول الراغب في معرفة أحاديث ابن الحاجب " لسراج الدين أبي حفص عمر بن علي بن أحمد الأنصاري الشافعي المعروف بابن الملقن الشافعي المتوفي سنة (804هـ) رحمه الله تعالى مخطوط في مكتبة داماد إبراهيم الملحقة بالمكتبة السليمانية بتركيا برقم (396) وفيها سقط في بعض المواضع.


2 ـ تنقيح الفصول في اختيار المحصول في الأصول

لشهاب الدين أبي العباس أحمد بن إدريس القرافي المتوفي سنة (684هـ) رحمه الله تعالى ، وهو في مقدمة كتاب الذخيرة للمؤلف المذكور.

شروحه:
شرحه مؤلفه ،وقد طبع باسم " شرح تنقيح الفصول " عدة مرات منها:ـ
1 ـ في المطبعة التونسية في تونس سنة (1328هـ) وبهامشه " التوضيح لشرح تنقيح الفصول في الأصول " لأبي العباس أحمد بن عبد الرحمن حلولو.
2 ـ في تونس سنة (1358هـ).
3 ـ كما نشرته مكتبة الكليات الأزهرية ودار الفكر سنة (1393هـ) باعتناء طه عبد الرؤوف سعد.
وللشيخ محمد الطاهر بن عاشور المتوفي سنة (1284هـ) رحمه الله تعالى حاشية على الشرح المذكور اسمها " التوضيح والتصحيح لمشكلات كتاب التنقيح " طبعت في مطبعة النهضة في تونس سنة (1341هـ).
وللشيخ محمد جعيط مفتي تونس المتوفي سنة (1337هـ) رحمه الله تعالى حاشية على الشرح المذكور اسمها " منهج التحقيق والتوضيح " طبعت في مطبعة النهضة في تونس سنة (1340هـ) مع كتاب شرح التنقيح.
وقد قام المؤلف المذكور باختصار " تنقيح الفصول " ورتبه على عشرين باباً طبع في دمشق بتعليق الشيخ جمال الدين القاسمي المتوفي سنة (1332هـ) رحمه الله تعالى ، نشر المكتبة الهاشمية دون تاريخ.
ثم طبع ثانية سنة (1410هـ) نشرته مكتبة الإمام الشافعي في الرياض مع مختصر المنار ، والورقات ،وقواعد الأصول بعنوان:" متون أصولية في المذاهب الأربعة ".
كما نشرته مكتبة ابن تيمية في القاهرة للمرة الثالثة سنة (1413هـ).


3 ـ مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود

تأليف العلامة الشيخ عبد الله بن الحاج إبراهيم بن الإمام محنض أحمد العلوي الشنقيطي المتوفي في حدود سنة (1230هـ) رحمه الله تعالى ، وهو في الأصل نظم لمتن جمع الجوامع لعبد الوهاب السبكي الشافعي المتوفي سنة (771هـ) رحمه الله تعالى على مذهب المالكية اشتمل على مقدمة وسبعة كتب وخاتمة ،استوفى فيها جميع مباحث علم الأصول على مذهب الإمام مالك خاصة والمتكلمين عامة ، وهو متن منظوم يقع في ألف بيت وبيت:
ألف وبيت عدد المراقي ليس بسافل ولا براقي

طبعاته:
طبع عدة مرات منها:ـ
1 ـ طبعة حجرية قديمة.
2 ـ في آخر شرح الشيخ محمد أمين بن أحمد زيدان الجكني المطبوع في مطبعة المدني بمصر دون تاريخ باسم:" شرح مراقي السعود على أصول الفقه " من ص (249) إلى (296).
3 ـ كما طبع بمراجعة وتصحيح وضبط الدكتور محمد ولد سيدي ولد حبيب الشنقيطي ، نشره الشيخ محمد محمود محمد الخضر ا لقاضي سنة (1416هـ) توزيع دار المنارة للنشر والتوزيع في جدة في (126) صفحة.
4 ـ في مطابع ابن تيمية في القاهرة توزيع مكتبة العلم في جدة سنة (1415هـ).

شروحه:
1 ـ " نشر البنود على مراقي السعود " لصاحب النظم الشيخ عبد الله بن إبراهيم العلوي الشنقيطي قال في مقدمته:" لما منّ الله عليّ بإتمام النظم المسمى:" مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود " ألهمني الله الاشتغال بشرحه ، فشرعت فيه مستعيناً بالله " وذكر أنه نظم الأصل وشرع في الشرح في بلدة تججك يوم الخميس في جمادي الأولى سنة (1207هـ) وتمام النظم قبله بعام ، طبع في المطبعة الحفيظية في المغ رب سنة (1327هـ) كما طبع في مجلدين قام بطبعه صندوق إحياء التراث الإسلامي المشترك بين المملكة المغربية والإمارات العربية المتحدة في مطبعة فضالة ـ المحمدية المغرب دون تاريخ.
2 ـ " مراقي السعود إلى مراقي الصعود " تأليف العلامة الشيخ محمد الأمين ابن أحمد زيدان المعروف بالمرابط لشدة مرابطته لتعلم العلم وتعليمه الجكني الإبراهيمي المتوفي سنة (1325هـ) أو(1326هـ) رحمه الله تعالى ، اختصره من شرح الناظم السابق مع إضافات أخرى من زيادة قول أو توجيهه أو تبيين غامض إلخ ، طبع في مطبعة المدني في مصر سنة (1378هـ) وهي طبعة كثيرة الأخطاء والتحريفات ،كما طبع في مطابع ابن تيمية فيالقاهرة سنة (1413هـ) بتحقيق ودراسة الشيخ محمد المختار بن محمد الأمين الشنقيطي في مجلد واحد ، تقدم بتحقيقه لنيل درجة الماجستير في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ونوقش في 24/7/1401هـ.
3 ـ " فتح الودود بسلم الصعود على مراقي السعود " ، تأليف الشيخ محمد يحيى بن محمد المختار الشنقيطي الداودي الولاتي المتوفي سنة (1330هـ) رحمه الله تعالى ، ا ختصره من شرح المؤلف مع الإيضاح والتفسير لعباراته بعبارة ذات بيان وتحرير إلخ ، طبع في المطبعة المولوية بفاس سنة (1321هـ) وبهامشه:" نيل السول على مرتقى الوصول " ، وأعاد طباعته حفيد المؤلف بابا محمد عبد الله محمد يحيى الولاتي سنة (1412هـ).
4 ـ " نثر الورود على مراقي السعود " تأليف العلامة الكبير الشيخ محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي صاحب " أضواء البيان " المتوفي سنة (1393هـ) رحمه الله تعالى ، ولم يستوف الشيخ رحمه الله إكمال شرح مراقي السعود بل بقي عليه ما يقارب الخمس مائة وخمس وثمانون بيتاً ، واحد وعشرون بيتاً من أول النظم ، وبقية بحث المجاز والمعّرب والكناية والتعريض والأمر والواجب الموسع وذو الكفاية والنهي والعام ، وقام بإكمال شرحها وتحقيق الشرح المذكور تلميذ المؤلف الدكتور محمد ولد سيدي ولد حبيب الشنقيطي.
نشره الشيخ محمد محمود الخضر القاضي ، وقامت بتوزيعه دار المنارة للنشر والتوزيع في جدة الطبعة الأولى سنة (1415هـ) في مجلدين ، ويمتاز هذا الشرح بكثرة الأمثلة التي لم يعتن بها الأصوليون غالباً ،وجمع ثمرة الكثير من كتب الأصول ، واستطرد في كثير من المسائل الفقهية ، وأبدى اعتراضات على بعض الأصوليين أوضح الصواب فيها مع سهولة الأسلوب وتحاشي الغموض الذي ملأ كتب الأصول.
وسبب قيام الشيخ بالشرح المذكور أن ابن عمه أحمد بن محمد الأمين قدم عليه في المدينة المنورة سنة (1374هـ) وأخبره أنه إنما قدم يريد قراءة مراقي السعود عليه ، وليس بقادم للحج حيث أخبره أنه لم يجب عليه إذ ذاك ، فرحب به وصحبه إلى الرياض حيث يقيم الشيخ هناك. وعندما بدأ أحمد في القراءة اشترط على الشيخ أنه لا يتجاوز ماقرأه في اليوم حتى يكتب له الشيخ عليه إملاء ، فتعذر الشيخ لكثرة أشغاله بالتأليف والتدريس ، ولكن لم يجد بداً من الاستجابة فشرع يكتب له على النظم: تارة يكتب الشيخ بخطه ، وتاره يملي على الشيخ أحمد ، وكان من عادة الشيخ إذا أراد الكتابة في العلم أو التدريس نثر كنانته فبسبب ذلك كان هذا الشرح لا يوجد له مثيل ، فقد لخص فيه الشيخ رحمه الله الكثير من كلام الأصوليين ، متجنباً البحوث الكلامية والمنطقية في أغلب الأحوال ، فلخص شرح المؤلف نشر البنود ، والتنقيح للقرافي ، وشرحه له أيضاً ، وشرح ابن حلول لجمع الجوامع ، ورجع كثيراً إلى الآيات البينات.ومابدأ في الكتابة يوماً من الأيام في درس من الدروس إلا بعد أن يحضر بين يديه سبعة كتب من أمهات أصول الفقه ، إضافة إلى ماأعطاه الله من الخبرة في هذا الفن.

الشروح المسجلة:
1 ـ شرح الشيخ أحمد محمود عبد الوهاب في (17) شريطاً.




المصدر
كتاب الدليل إلى المتون العلمية / تأليف فضيلة الشيخ عبد العبد العزيز بن إبراهيم بن قاسم
جزاه الله كل خير