Saturday, March 3, 2007

زلزال بقوة 8 ريختر في عالم المكتبات

RLG مع OCLC اتحاد
إعداد محمد عبد الحميد معوض
استشاري ميكنة المكتبات
النظم العربية المتطورة
muawwad@yahoo.com

جاء في بيان صحفي صادر في 3 مايو 2006 بأن اثنتين من المنظمات الرائدة المبنية على العضوية في مجال المكتبات leading membership-based organizations تخططان لتوحيد القوى. فبعد مضى عام من المناقشات والمباحثات، أوصى كل من مجلس إدارة RLG (مجموعة مكتبات البحوث) ومجلس أمناء OCLC (مركز الحاسب الآلي للمكتبات على الخط المباشر ) باتحاد هيئات الخدمات والبحث بالمنظمتين فعليا اعتبارا من الأول من يوليو 2006.

وسيمنح ذلك الاتحاد كل من المكتبات وأجهزة الأرشيف والمتاحف قوة جديدة في تطوير البرامج والخدمات، والمعايير والبرمجيات التي تساعدهم في دعم البحوث وبث المعرفة على الخط المباشر.




وقد طلب مجلس إدارة RLG من مؤسساته الأعضاء البالغ عددها 150 هيئة التصويت والتصديق على القرار بحلول 7 يونيو 2006. وتتطلب الموافقة الحصول على ثلثي أعضاء RLG. هذا وستجري عملية التصويت خلال الفترة من منتصف مايو وحتى أوائل يونيو 2006. وقد أخطر كل من ممثلي الهيئات الأعضاء في RLG والعملاء والمساهمين والشركاء الآخرون بالتغيير التنظيمي المقترح ابتداء من 3 مايو 2006. ومن هذا التاريخ وحتى موعد إغلاق التصويت (في 7 يونيو 2006)، سيتاح لممثلي الأعضاء فرص عديدة للتعرف على المزيد من هذا الاقتراح، وإبداء استفساراتهم والإجابة عليها عبر مجموعة متنوعة من الآلية. واعتمادا على موافقة الأعضاء، سيبدأ التنفيذ الفعلي للاتحاد مع بداية يوليو 2006. وسيكون اسم الهيئة المتحدة الجديدة :

OCLC مركز الحاسب الآلي للمكتبات على الخط المباشر/OCLC Online Computer Library Center. وستظل هي هيئة المرفق الببليوجرافي الوحيد للمكتبات في الولايات المتحدة.

والقصد من وراء هذه الاتفاقية هو تحسين قدرات كلتا الهيئتين ليقوما بمهامهما على أفضل وجه ولخدمة احتياجات المجتمع العالمي من المكتبات، ووحدات الأرشيف، والمتاحف، والهيئات البحثية الأخرى. وبتوحيد وجمع المنتجات والخدمات وجهود البحوث، ستكون الهيئتان قادرتان على تركيز المصادر المتزايدة على تطوير الخدمات والمنتجات الجديدة والمعايير والبرمجيات، والإمداد بالكفاءات المتزايدة بشكل شامل، مع دمج العروض المتداخلة. وبالإضافة إلى الاتحاد المشترك فهناك مكونان أساسيان:

تكامل منتجات وخدمات RLG على الخط المباشر مع منتجات وخدمات OCLC على الخط المباشر، ومن المتوقع إن يبدأ هذا التكامل خلال الفترة الانتقالية بدءا من يوليو 2006
إنشاء وحدة RLG جديدة ضمن قسم برامج وبحوث OCLC، و ستسمى وحدة برامج RLG، وستبدأ العمل أيضا خلال الفترة الانتقالية بدءا من يوليو 2006.
ومما لاشك فيه أن العمل مباشرة مع بحوث OCLC، سيمنح وحدة برامج RLG مكانا رائدا في البحوث التطبيقية، وبناء مجتمع، وإخراج طرز أولية prototypes للنظم والخدمات التي تدعم البحث والتعلم.

وسيتواصل عمل قسم برامج RLG لإفادة المكتبات، ووحدات الأرشيف، والمتاحف وهيئات التراث الثقافية المرتبطة حول العالم. كما أن OCLC سوف تنشئ مجلس برامج Program Council ولجنة مستمرة جديدة لمساعدة مجلس الأمناء في توجيه جدول الأعمال لوحدة برامج RLG.

وسوف تقدم هذه الوحدة الجديدة برنامج ثري وأجندة بحوث تمد بشكل واسع برامج تدعم :

تقاسم الموارد (شراكة في برنامج SHARES وأنشطة تدعيم)
الوصف الأرشيفي
اهتمامات المتاحف
الصيانة الرقمية للمصادر
اهتمامات المجموعات الخاصة
العمارة، والمعايير وأفضل الممارسات
ومن المعلوم أن RLG كانت قد تأسست عام 1974 كهيئة غير ربحية non profit organization لأكثر من 150 مكتبة بحوث، ووحدات أرشيف، ومتاحف وجمعيات تاريخية وغيرها من المؤسسات التذكارية الثقافية cultural memory institutions . شارك في تأسيسRLG مكتبة نيويورك العامة، وثلاث من جامعات اتحاد اللبلاب Ivy League Universities لتحسين خدمة تقاسم الموارد.

ويمد الفهرس الموحد ل RLG للمواد المكتبية بتغطية واسعة من الموضوعات وأنواع المواد بأكثر من 400 لغة. وتقع رئاسة RLG في مدينة Mountain View بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة، وعلى بعد أميال من شركة Google. وقد رأت رئاسة RLG إما أن تكون حليفا للمكتبات أو عدوا لها. لهذا اتخذت قرار الاتحاد مع OCLC. هذا وستحتفظ الشركة الجديدة بمكتب Mountain View، بينما سيتم إغلاق مكتب نيويورك المكون من شخصين. وسيتم اتخاذ قرار بشأن باقي الموظفين قبل تنفيذ الدمج.

أما شركة OCLC فقد تأسست عام 1967 في دبلن بولاية أوهايو كهيئة غير ربحية، تمد بخدمات الفهرسة للمكتبات المبنية على الحاسب الآلي computer -based library cataloging ، وتقاسم الموارد، والمحتوى الإلكتروني، وأعمال الصيانة والترميم لأكثر من 54,000 مكتبة في 109 دولة ومنطقة جغرافية.

وقد صرح جاي جوردان رئيس OCLC والرئيس التنفيذي "أننا نعرف أن عضوية RLG تتشارك مع عضوية OCLC في الإيمان الراسخ بتسليم الوصول إلى معلومات العالم. وسويا سوف نتمكن من أن نقدم حلولا محسنة تجمع وتصون وتمد بالوصول إلى المعلومات، ليس فقط اليوم، بل للأجيال القادمة أيضا". كما شدد جوردان على الفوائد العديد للهيئة المتحدة الجديدة ويرى أنها تعاقب طبيعي للتطورات المتوازنة للخدمات. وأن البرامج ستخدم على إزالة المتكررات، ودعم البرامج، وزيادة القدرة على البحث المتداخل interoperability ودمج الجهود البحثية. وقال أيضا " لقد تحالفنا مع Google، Yahoo، MSN، ASK وأنه من الضروري أن ننشئ كتلة حرجة critical mass للمكتبات. ويوضح هذا الاندماج بأن هناك هيئة مركزية تمثل المكتبات والمتاحف والهيئات الثقافية الأخرى في فضاء الويب.

وأشار جوردان بأن الأمر كان مستفزا بالنسبة ل OCLC لإضافة أعضاء RLG من هيئات تراث ثقافية أخرى-والجمعيات التاريخية، ووحدات الأرشيف، والمتاحف، الخ. ونتمنى أن ترى المؤسسات الأعضاء في RLG أن لاتحاد المقترح لهو شيء يقدم فوائد عظيمة. وسيكون لهم الحق في الوصول إلى أكبر وأثرى مرفق ببليوجرافي على المستوى العالمي. كما أن أعضاء RLG سيكونوا قادرين على الوصول إلى العديد من خدمات OCLC، مثل أداتها الجديدة لتحليل المجموعات collection analysis tool . وسيتاح للعديد من هؤلاء الأعضاء إرسال دفعات من التسجيلات لتحميلها على قاعدة بيانات WorldCat.

ويقول بتسي ويلسون عميد مكتبات جامعة واشنطن ورئيس مجلس أمناء OCLC، " يعتقد مجلس أمناء OCLC ومجلس إدارة RLG بأن هذا تحقيق لأفضل المصالح للمكتبات ومجتمع التراث الثقافي بوجه عام، ومجتمع المكتبات بشكل خاص، ولكل من OCLC و RLG لإنشاء هيئة موحدة ترفع من قوتنا الخاصة. وخلال السنوات القادمة سوف يشير إلى تحالفنا هذا كل من الناس والمؤسسات التي نخدمها على أنه إنجاز بارز في البحث المتقدم والثقافة والتعليم".

وعلى الجانب الآخر، قال جيمس نيل نائب الرئيس لخدمات المعلومات وأمين مكتبات جامعة كولومبيا ورئيس مجلس إدارة RLG، "لقد غرست فينا جميعا السنوات القليلة الماضية أن هناك حاجة ملحة لإيجاد الطرق الإبداعية وذات التكلفة الفعالة والمهمة لجلب المجموعات البحثية إلى قلب بيئة الخط المباشر online environment وإلى أيدي أولئك الذين يمكنهم الاستفادة منها. لقد حان الوقت لأن تتخذ كل من RLG و OCLC إجراء موحدا إذا ما أدركنا أن هدفنا المشترك والمتبادل على المدى البعيد هو إمداد الناس بالمعلومات عندما وحيثما يحتاجونها. وتتطلب التحديات الجدية فكر جديد. لذا فبعد التشاور والتفكير الحذر، فقد توصل كل من RLG و OCLC إلى الخلاصة بأن أفضل طريق لخدمة أعضاءنا هو دمج القوات".

ولا يتوقع المسئولون في OCLC حدوث مواجهة لتحديات تكنولوجية عند دمج الفهرسين الموحدين. فعلى الرغم من أن تفاصيل خطة التكامل مع خدمات RLG على الخط المباشر غير متاحة حاليا، إلا أن الخطط الحالية تدعو لترحيل migrating الفهرس الموحد ل RLG (حوالي 48 مليون تسجيلة ببليوجرافية) إلى قاعدة بيانات OCLC WorldCat (حوالي 65 مليون تسجيلة ببليوجرافية تمثل أكثر من بليون من المقتنيات). هذا وسيطلق على الفهرس المجمع الناتج عن هذا الدمج اسم WorldCat أيضا، كما سيتم ترشيد خدمة تقاسم موارد RLG مع حلول تقاسم موارد OCLC. وأشار على أن كلتا الهيئتين لديهما كفاءات عالية competencies في دمج الميتاداتا.

كما أنه لن يحدث أية تغييرات في أي من أسعار خدمات RLG أو OCLC أو في اشتراكات البرامج، متضمنة الفهرس الموحد ل RLG أثناء فترة الانتقال.

وبالنسبة للهيئات التي تستخدم حاليا خدمات الفهرسة أو الإعارة بين المكتبات من OCLC أو RLG ، فسوف يزداد استخدامها لخدمات OCLC فور تكامل RLG مع OCLC. وفي مثل هذه الحالات، فمن المحتمل أن مستويات النشاط المتزايد قد تؤدي إلى تغييرات في معدلات الاشتراكات.

وتشير باميلا بايلي المدير التنفيذي لمركز خدمات أو سي ال سي الغربي / Western OCLC إلى عملية الاندماج الناجح بين OCLC مع شبكة مكتبات الغرب الببليوجرافية Western Library Network (WLN) والذي أعلن عنه في أواخر 1998. فقد كانت شبكة WLN تخدم 550 مكتبة في منطقة المحيط الهادي الشمالية الغربية لكل من الولايات المتحدة وكندا. وصارت أحد أقسام OCLC وتسمى الآن قسم OCLC الغربي. وقد واجه العاملين في كلتا الهيئتين بعض المسائل التكنولوجية المرهقة نتيجة اتحاد شبكة WLN مع OCLC. ولكن في النهاية تم إنجاز الاندماج بنجاح باهر. ولاحظت بأن هناك العديد من التطورات التكنولوجية في تحميل الدفعات batch loading وكذلك في العمليات الأخرى خلال السنوات السبع الماضية. وقالت أيضا أن هناك العديد من التعاون الدءوب الجيد بين الأعضاء الموظفين في كلتا الهيئتين. ولقد تعلمنا الكثير ممن بعضنا البعض. وتتوقع بايلي أن نقلة RLG-OCLC ستكون أكثر سهولة وتعتقد بأنه سيكون هناك الكثير من التعاون الدءوب في جلب المنظمات الثقافية المتنوعة ل RLG سويا مع مكتبات OCLC.

أما كاترين دي روزا نائب رئيس OCLC للتسويق وخدمات المكتبات، فقالت أن أغلب المكتبات الأعضاء في RLG هي بالفعل أعضاء في OCLC ، بينما الكثير من المؤسسات غير المكتبات (وحدات الأرشيف، والمتاحف والجمعيات التاريخية) ليست بأعضاء.

وصرح ميتشالكو الرئيس والمدير التنفيذي لRLG بان النسبة المئوية للأعضاء المتشاركون، لهو سبب آخر وعلى أعضاء RLG أن يشعروا بالثقة بأننا سنعمل بشكل صحيح. وقال أن عضوية RLG ظلت مستقرة وأن الوضع المالي للمجموعة لم يكن سببا في اتخاذ قرار دمج القوى. وأوضح أن كلتا الهيئتين كانتا تمران بتمارين خطط استراتيجية وكانت تكافح مع إدراك بحجم الأدوار المجهولة للهيئات البحثية إلى أين ستذهب في المستقبل. . وتحدث بإسهاب عن الفرص لهيئات RLG للدخول في نمذجة وبحوث وأدوات ونقل تكنولوجيا OCLC.

وتقدم OCLC حاليا تسجيلاتها الببليوجرافية من قاعدة بيانات WorldCat عبر محركات بحث الويب Yahoo، و Google ، وغيرهما. بينما قاعدة بيانات RedLightGreen ما هي إلا عبارة عن موقع وحيد standalone )http://www.redlightgreen.com/( يقدم الفهرس الموحد لRLG القابل للبحث.

وحاليا فإن قاعدة بيانات RedLightGreen[1] ما هي إلا عبارة عن جزء الكتب في الفهرس الموحد ل RLG. وتتميز بأن نتائج البحث فيها يتم تنقيتها طبقا للموضوع أو المؤلف أو اللغة بالإضافة إلى خدمة "احصل عليها في مكتبتك / Get it at your library"





مع إنشاء استشهادات آلية auto-citation في صيغ ببليوجرافية معيارية مثل APA style أو Chicago style أو Turabian style. كما تمد قاعدة البيانات هذه بروابط من Googleإلى مراجعات الكتب على موقع Amazon للشراء. ولا تفقد النتائج عبر بحر من نتائج بحث الويب العامة.

وبدأت الهيئتان المناقشات حول قواعد البيانات المقدمة من قبل RLG المتاحة من خلال واجهة Eureka Web ، وبعضها تعامل على أنها قواعد بيانات حصرية مثل قاعدة بيانات علم الأجناس البشرية Anthropology Plus. كما أن المسئولون في OCLC بصدد تقييم كل ذلك بعناية وقد أخذوا في الاعتبار أن بعض من قواعد البيانات متاحة في نفس الوقت من خلال خدمة OCLC's First Search Service.

ولكن هل هذه الصورة وردية للجميع. فعلى الجانب الآخر، هناك بعض الحذر والتحذير، والاعتراض. هناك من يرفض فكرة أن تصبح RLG مجرد قسم division من OCLC، أو أن تستمر إدارة مبادرات برنامج RLG المعروفة RLG's program initiatives في شكلها الجديد باسم وحدة RLG-Programs ضمن قسم برامج وبحوث OCLC.

وبسبب طبيعة عضوية الهيئتان غير الربحية، فقد كان هناك نقاش وخلاف على تسمية الكيان الجديد المميز واقترح إما بتسميته "العمل سويا/ coming together" أو "اتحاد/combining". ومع المقارنة النسبية للأحجام سوف نجد أن RLG بها 80 موظفا، أما OCLC فلديها أكثر من 1,100 موظف. ويبدو من ذلك إن هذه الخطوة ما هي إلا اقتناء فعلي من قبل OCLC. كما أنه ذكر في الهيكل المالي للاتحاد المقترح أن تشتري OCLC الأصول مع افتراض بعض المديونيات. ولم يتم تقديم التفاصيل المالية للاتحاد المقترح، ولكن ستعلن تفاصيله كاملة في البيان المالي المراجع audited لOCLC عام 2007.

لهذه الأسباب فقد اعتبرت مجلة المكتباتLibrary Journal أن هذا الاتحاد ما هو إلا تحريك قنبلة ضخمة شديدة الانفجار blockbuster وليس مجرد اندماج. وعلقت في مقالها، على أنه بالتأكيد امتصاص إلى OCLC وليس اتحادا أو اندماجا، حيث تبلغ عائداتها 189 مليون دولارا أي أكثر 13 مرة من عائدات RLG الحالية.

أما توني جيل الموظف السابق فيRLG فقد أورد اختلافا بشكل أقل في blog خاصته بأن هذا الدمج لهو خبر كبير في عالم المكتبات، على الأقل في عالم المكتبات الأكاديمية والبحثية، وحتى الآن، فهذه المكتبات لديها الخيار في مرفقين متنافسين وفهرسين موحدين مختلفين (والبعض يستخدم كليهما). أما الآن، سيكون هناك فهرس موحد واحد فقط. وإنني متأكد من أن هناك أسباب مهنية جيدة وصالحة لهذا الدمج. ولكن لا يزال بالنسبة لعالم المكتبات، يبدو ذلك مثل دمج ميكروسوفت مع Apple. إنني أشعر بالأسى لأصدقائي وزملاء عملي في RLG، الذين عليهم مواجهة فترة حيرة عظيمة الآن.

وقد تذمر مكتبيون آخرون من فقدان ميزة الاختيار والمنافسة. وعلق أحدهم على أن الاختيار شيء جيد للمكتبيين، كما أنه إتاحة لأصوات متنوعة في عنونة القضايا والمشاكل. وأبدى آخرون إحباطهم في أن OCLC تواجه مغامرات جديدة بدلا من تحسين منتجاتها وخدماتها.

وكتب بتي برونل المحلل لمؤسسة Oustsell، مع الفهرسة التقليدية، يموت فنا مع نمو راكد لكل من OCLC و RLG . إن هذا الدمج له إمكانية تجميع القوى في سوق ناضج جدا، ولجعل العمليات أكثر كفاءة وتصبح أكثر معقولية.

وهناك نقطة مضيئة في عمليات OCLC تتمثل في خدمة WorldCat التي تمت بنمو رقمي مضاعف لدى قاعدة المستفيدين. ويجب تقدير تلك البقعة في OCLC، برنامج Open WorldCat الإبداعي. فمن خلال الشراكة مع Google، Yahoo، Ask، Amazon وغيرها، فإن هذا البرنامج يمكن المستفيدين من البحث عن الكتب في هذه المواقع الشائعة للحصول على نتائج بحث من WorldCat والتي توجههم إلى أقرب مكتبة لهم. إن تكامل RLIN (شبكة معلومات المكتبات البحثية التابعة ل RLG) مع WorldCat لهو أمر متوافق مع مهمة OCLC لزيادة التوسع والوصول إلى WorldCat وهو الذي يجب أن يخدم مجتمع المعلومات بشكل حسن. وهذا ما يعد به هذا الدمج والتحرك الذكي من قبل الشركتين.

المصادر

Merge with RLG (press release on OCLC & RLG websites):
http://www.oclc.org/news/releases/200618.htm
http://www.rlg.org/en/page.php?Page_ID=20942
RLG to Merge with OCLC / by Paula J. Hane
http://www.infotoday.com/newsbreaks/nb060508-1.shtml
RLG Proposal to Combine with OCLC. Frequently Asked Questions
http://www.oclc.org/news/releases/oclcrlgfaq.htm
List of RLG Databases
http://www.rlg.org/en/page.php?Page_ID=15602
List of OCLC databases
http://www.oclc.org/oclcdatabases
OCLC to Absorb RLG Products and Services. Library Journal.
http://www.libraryjournal.com/index.asp?layout=articlePrint&articlied=CA6331536

[1] ويمكن التعرف على خلفية عامة عن المصدرين بالرجوع إلى :

Madison, David
"RedLightGreen and Open WorldCat : Changing the World of Academic Search, " in Searcher , Vol. 13, No.4, April 2005, pp. 14-23.
http://www.iti-infocentral.com/

No comments:

Post a Comment

اتفاقية 1970: التنوّع الثقافي قبل الآوان

تعتبر اتفاقية اليونسكو، التي اعتُمدت سنة 1970، أداة قانونية رائدة في مكافحة النهب والاتجار غير المشروع، وقد مهّدت الطريق أمام حق الشعوب في ا...