Thursday, January 6, 2011

البرمجيات المضيفة في خدمة المكتباتSaaS

أ. محمد معوض
النظم العربية المتطورة
Muawwad@yahoo.com


ما معنى SaaS
المصطلح SaaS هو اختصار للتعبير Software as a Service أي برمجية كخدمة. وهي طريقة توصيل برمجية software delivery method والتي تمد بالوصول إلى البرمجيات والقيام بوظائفها عن البعد كخدمة مبنية على الويب web-based. وتسمح هذه الخدمة للمنظمات والشركات بالوصول إلى وظائف البرمجيات بتكلفة أقل من دفع تكاليف التطبيقات ذات الرخصة licensed applications. حيث أن تسعير خدمة SaaS مبني على أساس رسوم شهرية. كما يتم استضافة البرمجية عن البعد hosted remotely. ولا يحتاج المستفيدون إلى استثمار أجهزة عتاد hardware إضافية. وتلغي خدمة SaaS حاجة المنظمات إلى معالجة التنصيب، والتهيئة، والصيانة اليومية غالبا. وقد يشار إلى هذه الخدمة على أنها تطبيقات أو برمجيات مضيفة hosted applications.

يشار إلى المصطلح SaaS أيضا على أنه اختصار للتعبير Storage as a Service أي التخزين كخدمة. ويصف هذا المصطلح نمط التخزين حيث المنظمات أو الشركات (العميل) تؤجر مساحة للتخزين من طرف ثالث مزود بهذه الخدمة. وتنقل البيانات من العميل إلى مزود الخدمة عن طريق الإنترنت. ويمكن لعد ذلك للعميل الوصول إلى البيانات المخزنة باستخدام برمجية مقدمة من قبل مزود التخزين storage provider. وتستخدم البرمجية لإنجاز المهام المشتركة المرتبطة بالتخزين مثل إعداد النسخ الاحترازية backup copies، ونقل البيانات. والتخزين كخدمة أمر شائع مع مؤسسات الأعمال الصغيرة small businesses، لأن لا يوجد عادة تكاليف البدء (مثل أجهزة التخزين، والأقراص الصلبة، ومهندسي الدعم الفني، الخ.). كما تدفع الشركات لهذه الخدمة اعتماد على مساحة التخزين المستخدمة. ويشار إلى هذه الخدمة بالتخزين المضيف hosted storage.

استخدامات SaaSفي المكتبات
تواجه المكتبات اليوم وباستمرار تحديات في أنشطتها. تحدى دائم في البقاء مع أحدث التقنيات المتوفرة، وإدارة تدريب العاملين، والإبقاء على درجة عالية من الكفاءة الفنية للعاملين بها، مع إدارة العلاقات مع الموردين ووكلاء التوزيع، وإدارة نظم المكتبة الأساسية، التعامل مع ترقيات الإصدارات، والمشتريات، وتنفيذ وصيانة نظم معقدة بشكل دائم.

وتعتبر البرمجيات المضيفة (SaaS)Software-as-a-Service model التي تقدمها بعض شركة نظم المكتبات الآلية مثل شركة SirsiDynix حلا شاملا لتخفيف عبء هذه الضغوط ومواجهة هذه التحديات. وتوفر خدمة (SaaS) الرعاية الشاملة المدارة بأسلوب إدارة من النهاية إلى النهاية لجميع أنواع وأحجام المكتبات. وتشتمل هذه الخدمة على كل ما تحتاجه المكتبة لتزويد المستفيدين بأحدث خدمات المكتبة التي يحتاجونها مثل:

*تكريس سعة خادم تتضمن كافة مصادر الخادم— وحدة المعالجة المركزية، الذاكرة، القرص الصلب، إلى جانب مشابكة الخادم، الخ.

*الإمداد بكل خصائص سعة خادم المستقبل، بدون أي تكاليف إضافية مستقبلا. وفي حالة إذا كان مطلوباً أداء أكثر استناداً إلى استخدام أو تطورات في نظام المكتبات الآلي، سيتم ترقية الخادم أو استبداله

*يتوفر لدى كافة الأنظمة سعة إنترنت ذات نطاق ترددي عال


*جميع مكونات خادم الإنتاج زائدة، وحدة المعالجة المركزية، الذاكرة، الأقراص، بطاقات التشابك، مفاتيح المحولات switches، بجانب الاتصال بالإنترنت

*يتم إجراء النسخ الاحترازية للتطبيقات يوميا على قرص و شريط مع تخزينها خارج الموقع أسبوعيا لأرشفة الوسائط
الأسبوعية/الشهرية.

*يتم إدارة ورصد النظم بشكل استباقي. وتخطر الشركة المستضيفة إداري النظام بالمكتبة بالأداء، والمساحة الحرة على القرص، والذاكرة الحرة، و أخطاء أو أعطال الشبكة.

* IP رصد البيئة مع أجهزة قابلة للوصول
بأي تغيرات في درجات الحرارة أو تدفق الهواءلتنبيه موظفي SaaS

*إتاحة كاميرات شبكة مخصصة للأمن لموظفي
لمراقبة إضافية ومتواصلة على مساحات البنية الأساسية للتطبيق SaaS

*دعم مكونات النظام الرئيسية لنظام التنبؤ بالأعطال، ومكوناته، ويمكن الاستعاضة عنها قبل تعطلها وتسبب أي انقطاع

*نظم رصد الأمن بصورة منتظمة ومصححة باستخدام أحدث نظم أمن و استقرار نظم التشغيل

*توفير كل النظم الفرعية لخادم نظام المكتبات الآلي المستخدم.

*firewalls كافة الأنظمة محمية عبر جدران نارية
نشطة مع منع التسلل مع غيرها من التدابير الأمنية الأخرى

*تتلقى كافة المواقع دعم الرعاية الحرجة على مدار اليوم (24 × 7 )

*الترقيات مجدولة طبقا للموقع ويقوم بها خبراء استشاريون لنظام المكتبات

المراجع
SaaS.
http://www.webopedia.com/TERM/S/SaaS.html

Software as a service. http://en.wikipedia.org/wiki/Software_as_a_service

SirsiDynix: Solutions: Software as a Service (SaaS). http://www.sirsidynix.com/Solutions/Services/hostsecurity.php

المصدر
http://www.informatics.gov.sa/details.php?id=348

No comments:

Post a Comment

اتفاقية 1970: التنوّع الثقافي قبل الآوان

تعتبر اتفاقية اليونسكو، التي اعتُمدت سنة 1970، أداة قانونية رائدة في مكافحة النهب والاتجار غير المشروع، وقد مهّدت الطريق أمام حق الشعوب في ا...