Wednesday, April 15, 2009

آخر نشرات الفهرس العربى الموحد

جديد الفهرس

unimarc الفهرس العربي الموحد يتيح التنزيل التجريبي للتسجيلات طبقا لمعيار

سعيا لتحقيق العالمية وخدمة أكبر عدد ممكن من المكتبات يطلق الفهرس العربي الموحد لأول مرة الخدمة التجريبية لتنزيل التسجيلات من الفهرس العربي الموحد حسب معيار مارك العالمي على البوابة التدريبية وذلك لتمكين المكتبات المغاربية و عدة مكتبات في عدة دول أخرى مثل البرتغال و البرازيل من الاستفادة من خدمات الفهرس .


المكتبات الأعضاء
تواصل الإقبال الكبير من قبل المكتبات العربية على عضوية الفهرس العربي الموحد حيث تجاوز عدد الأعضاء 127 عضو بنهاية الربع الأول من العام 2009 . ونجد فيما يلي جدول يرصد بعض من الأعضاء الجدد الذين انضموا للفهرس خلال الربع الأول من هذه السنة :
1
جامعة حائل
2
كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة - السعودية
3
مكتبة معهد الإمام ألشاطبي - السعودية
4
مكتبة مركز صالح بن صالح الاجتماعي /الجمعية الخيرية الصالحية في عنيزة
5
المركز الوطني للمعومات المالية والاقتصادية -السعودية
6
الهيئة الملكية بالجبيل / مدرسة الفيحاء الابتدائية - السعودية
7
مكتبة دار الكتب الوطنية - أبو ظبي
8
مكتبة دار الآثار الإسلامية - الكويت
9
جامعة بوليتكنيك فلسطين
10
وزارة الثقافة والفنون والتراث - إدارة المكتبات العامة - قطر
11
مكتبة جامعة حلوان
12
برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي -الكويت
13
مكتبة الكويت الوطنية
14
المركز الوطني للمعلومات والتكنلوجيه - معهد الكويت للأبحاث
15
وزارة التربية بالكويت - إدارة المكتبات
16
كلية التقنية العليا - الإمارات
17
مدارس الغد - الإمارات
18
مكتبة كلية فلسطين الأهلية


أرقام عن قاعدة بيانات الفهرس
بلغ عدد التسجيلات الببليوغرافية الفريدة لأوعية المعلومات العربية في قاعد الفهرس العربي الموحد بنهاية الربع الأول من سنة 2009 أكثر من 700.000 تسجيلة معالجة وعالية الجودة و نأمل في تجاوز 1000000 تسجيلة بنهاية السنة التشغيلية الثانية


إحصائيات استخدام الفهرس
الربع الأول من العام 2009

عدد التسجيلات المنزلة
20142

لتسجيلات المحملة
7812



فعاليات
ورشة لتطوير وصيانة الملفات الاستنادية بمشاركة المكتبات الأعضاء في الفهرس
عقد الفهرس العربي الموحد يوم الثلاثاء 4/4/1430هـ الموافق 31/3/2009م , بمشاركة المكتبات الأعضاء ورشة عمل لتطوير وصيانة الملفات الاستنادية بالفهرس بما يتوافق مع أرقى المعايير العالمية في أعمال الفهرسة وذلك بمكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض.

وهدفت الورشة إلى تطوير وتحديث الملفات الاستنادية بالفهرس العربي الموحد بحيث تكون متكاملة العناصر ومتوافقة مع المعايير العالمية المعتمدة وبيان كيفية مشاركة جميع المكتبات الأعضاء بالفهرس العربي الموحد في عملية التطوير والصيانة وآليات ومهام عمل كافة الجهات المشاركون في ذلك .كما ناقشت الورشة الأهداف التفصيلية لأعمال تطوير وصيانة الملفات الاستنادية والأدوات والمصادر المعتمدة ومعايير تطوير الملفات الاستنادية وكيفية توزيعها .

وشارك في أعمال الورشة إلى جانب مكتبة الملك عبد العزيز العامة ، جامعة الإمارات العربية المتحدة ، ومركز التميز للجامعات الحكومية بالأردن ومؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالمغرب ، والمكتبة الوطنية السودانية .

دورة تدريبية لجامعة حائل وجامعة الطائف وجامعة القصيم ومؤسسة النقد , وكلية قيادة الأركان بالقوات المسلحة
قيمت يوم السبت الرابع والعشرون من شهر صفر1430هـ, الموافق الواحد والعشرون من مارس 2009م , في مركز الفهرس العربي الموحد بالرياض أيام دورة تدريبية حول (الإجراءات الفنية للفهرس العربي الموحد والممارسات المقننة ) ولمدة خمسة أيام وشارك في الدورة عدد من منسوبي مكتبة جامعة حائل وجامعة الطائف وجامعة القصيم ومؤسسة النقد , وكلية قيادة الأركان بالقوات المسلحة ضمن خطة الفهرس لتدريب المكتبات الأعضاء في الفهرس العربي الموحد

الإعلان عن حلقة نقاش حول الفهرس العربي الموحد ومارك العالمي :
حرصا من إدارة الفهرس العربي الموحد على أن تصل خدمات الفهرس لكل المكتبات العربية من خلال مد جسور التعاون وتذليل كل الصعوبات التقنية و حل كل المشكلات الفنية التي قد تعترض استخدام الفهرس تم إقرار يوم لدراسة إمكانية الاستفادة من خدمات الفهرس العربي الموحد من قبل المكتبات التي ستخدم المارك العالمي و طرح مختلف السيناريوهات الممكنة وتقييم نقط القوة ونقاط الضعف فيها و ذلك بغاية اعتماد سيناريو بقوم الفهرس العربي بتنفيذه بالتعاون مع المكتبات الحاضرة في حقلة النقاش وقد تمت دعوة الجهات التالية :
·المكتبة الوطنية المغربية
· مؤسسة الملك عبد العزيز بالمغرب
· جامعة الجزائر
· الجامعة التونسية


من منشورات الفهرس العربي
صيغة مارك 21 للبيانات الاستنادية: قائمة الحقول – ط 2
يعرض الكتاب جميع عناصر البيانات الصالحة للاستخدام والمهملة, والتي يمكن أن تظهر في تسجيلات مارك 21 الاستنادية. والمقصود منها أن تسد الحاجة إلى قائمة مبسطة لعناصر البيانات تدعم تطوير نظام مارك والتحقق على الخط من صلاحية عناصر البيانات. هذه القائمة لا تتضمن وصفاً ولا أمثلة لعناصر بيانات مارك... للتنزيل



تعليق من صاحبة المدونة
قادمون أيها
worldcat
للتنافس الشريف
مكتبية مناضلة من أجل هدف أكبر فأكبر وإلى الأمام أيها الفهرس العربى الموحد رغم أنف من يعترض عليه
ويشكك فيه هيا بنا يا عرب لنجتمع على عمل واحد وليقدم كل منا ما عنده من جهد وعمل لنرقى ونرقى بمكتباتنا
وانتاجنا الفكرى الغزير بكتب نشرت منذ آلاف السنين وعلى مر العصور إلى الآن شارك بعمل طيب
أو قول طيب أو اصمت إلى الأبد

No comments:

Post a Comment

اتفاقية 1970: التنوّع الثقافي قبل الآوان

تعتبر اتفاقية اليونسكو، التي اعتُمدت سنة 1970، أداة قانونية رائدة في مكافحة النهب والاتجار غير المشروع، وقد مهّدت الطريق أمام حق الشعوب في ا...