Thursday, May 24, 2007

ضريبة المصادر الحرة !

منقول

عندما اردت الحديث في هذا الموضوع فانني أقصد بالدرجة الأولي الحديث عن اجابة لسؤال واحد و هو : “لماذا تنعدم تقريباً البرامج العربية الحرّة؟”أعتقد ان اجابة هذا السؤال وصلتني في اكثر من مناسبة و في كل مرة اتأكد من انه لا محالة من مجرد التفكير في اصدار برنامج عربي و حر (مفتوح المصدر) لعامة المستخدمين العرب .. لماذا ؟ انظر الصورة و تابع الموضوع .. :)

صورة من موقع “الفنان” معروف معروف


الحقيقة انني وجدت هذه فرصة جيدة للحديث عن موضوع مكتوب بالمسودات منذ فترة و لا يريد ان ينتهي :)
هذه الصورة لبرنامج قمت ببرمجته و اقوم بتطويره حاليا و هو سجل زوار عربي من المفترض انه سوف يكون حراً و عليه من الجهد الكثير و الخواص الجديدة , اضف الي ذلك توثيق كامل و هو نتاج تطوير عامين, سوف يتبادر في ذهنك الان سؤال و هو أتقوم بتطوير برنامج سجل زوار في عامين ؟! .. عندما يحين وقت اصداره و تراه يمكننك ان تجد الاجابة بنفسك :)
و قصة هذه الصورة واضحة و هي تبديل الحقوق علناً من قبل مطور هذا الموقع..حسناً ربما صاحب الموقع نفسه (الفنان) ضحية لمطور يحتمل ان يكون منتقصاً للخبرة و الثقافة اساساً للأسف.
و هذا المطور العبقري للاسف نسي ان يحذف الباك لينك من الهيدر … كنت اتمني لو استطيع مراسلته لكي يحذفه و يحذف التعليق الذي تحته حتي تكتمل العملية.
هذا البرنامج المتواضع و المتاح النسخة الأولية منه في طور التجريب

beta

و تحت مسمي

Guestware

.. بكل بساطة يدفع ثمن كونه حر المصدر مثله مثل عدد من البرامج العربية الحرة و التي لاذنب لها الا انها تفيد المستخدم العربي !و لماذا لا يقوم نفس المستخدم بحذف حقوق وورد بريس مثلا ؟!
اذا اين يكمن الخطأ في التعسف علي هذه البرامج العربية (اسمح لي ان اعتبر هذا البرنامج المتواضع احدها) ؟
يكمن الخطأ في عده عوامل و اسباب رئيسية و اولها:فكرة حق التملك المتأصل المستخدم العربي بصفة عامة و صاحب الموقع العربي بصفة خاصة و بالتأكيد فالكلام لا يطول كل اصحاب المواقع فمنهم من هو من الوعي ما يزن هؤلاء الجهلة مجتمعين, فان صاحب الموقع هذا او بمعني اصح المسئول عنه

Webmaster

لاتزال الافكار البدوية تتملك عقله للاسف .. فهو يعتقد انه عندما يضع برنامج من صنع عربي غيره و يذكر اسمه فانها بمثابه اهانه له و انه من حقه ان ينسب هذ االعمل لنفسه لانه ببساطة في موقعه و كل ما بموقعه فهو ملكه دون ادني شك !
و ثاني هذه العوامل: انحدار ثقافة المستخدم العربي الالكترونيةللاسف فان احد اهم و ابرز العوامل المؤثرة في هذا الموضوع هو الجهل العربي الالكتروني او الثقافة الالكترونية … فمنذ بوادر ظهور الانترنت في التسعينيات في الوطن العربي فانه سرعان ما ارتبط بالتسلية و الترفيه فقط و بعض الاشياء الاخري الهامشية و المهمشة و مثل هذه الاشاء المهمشة هي المحتوي العربي الثقافي علي الشبكة …. الموضة الرائجة هي المنتديات الساذجة و التي لا تجدي نفعاً بالمرة (راجع مقال رائع لصديقي علاء عثمان “جدية محدودة و سذاجة بلا حدود“), … اذا لماذا كل هذه الثرثرة ؟انها الاساس كل هذه هي مقومات فعلية لانحدار ثقافة المتصفح العربي و التي ادت به الي عدم تقدير حق مبرمج او مطور او مجرد حتي التفكير في انه كم سهر و بذل من المجهود الكثير حتي يأتي ببرنامج يفيده و بدون مقابل !لماذا عدم التقدير ?… انها الفهلوة … انه يظن انه هكذا هو الفائز و هو الأفضل… عفواً , فكما تظن انك كذلك انتصرت علي من اعطاك فانك لم تضع في حسبانك ان هناك غيرك ينظر اليك بشيء من السلبية .. ان هذه الحقوق هي حق المبرمج الطبيعي في برنامجه و في بعض الاحيان عندما تحذف فالذي قام بذلك لم يعد محل تقدير بل العكس تماماً !
اذاً من الضحية؟ضحية هذه الأخطاء كثيرون, فأولهم المبرمج و المطور و الذ حرم من ابسط حقوقه في ملكه … و صاحب الموقع الذي يمكن ان يكون في بعض الاحيان ضحية من قام بادارة موقعه …
ان هذا الخطأ مضافاً اليه عدم التقدير و الثق في البرامج العربية هي سبب موتها و دفنها بالحياة … سؤال يطرح نفسه: اين المدونة العربية ؟ اعتقد انها يحتمل ان تكون قد فقدت الوعي لفترة من الزمن , علي الرغم من كونه ليس حراً مفتوح المصدر!فما بالك ببرنامج حر مجاني مفتوح المصدر؟يجدر اعادة النظر في هذا البرنامج و كونه حراً مفتوح المصدر … او هناك حل اخر و هو يمكن السير عكس التيار و انظر الي نصف الكوب الممتلئ و اصدر

neoGuestbook

حرا مفتوح المصدر و لا أبالي !

نصيحة : لا تحاول تكوين فكرتك عن هذ البرنامج نسبة الي تصنيفه او نسبة الي نسخته الأولية

Guestware

, فقط انتظر

neoGuestbook
لننظر الي الغرب و نتعلم…لننظر الي وردبريس و جملة! و نتعلم ..لننظر الي المستخدمين في الغرب و نتعلم .. جميعنا نتعلم .. كلنا نخطئ !

المصدر

No comments:

Post a Comment

اتفاقية 1970: التنوّع الثقافي قبل الآوان

تعتبر اتفاقية اليونسكو، التي اعتُمدت سنة 1970، أداة قانونية رائدة في مكافحة النهب والاتجار غير المشروع، وقد مهّدت الطريق أمام حق الشعوب في ا...