Thursday, April 5, 2007

أب لغة الجافا




لمعت في ذهـن جيمس جوسيلنق فكرة لحل مشكلة واجهتـه أثناء مشروع له في تحليل البيانات ، ظل يردد هذا الحل طوال سنوات عديدة اشتملت هذه السنوات حصوله على البكالوريس واستحقاقه للدكتوراه من جامعة كارنيجي ميلون وحتى أثناء عـمله في شركـة صـن .
كانت ثمرة هذا الجهـد أن كان جيمس جوسيلنق هـو أب لغـة الجافا التي تشتهر اليوم ، وخلال هذا السنوات كتب أول إيماكس يعمل على نظام التشغيل يونكس وسمي على اسمـه Gosmacs ، وهـو أيضاً المهـندس الرئيسي لـ NeWS ( هذه الاختصار هو network-extensible window system) .
اليوم يعـمل جوسيلنق في شركـة صـن وهـو الموظف التقني الرئيسي لمطوري مجموعـة المنتجات وحسبما يقول فإنه حالياً لا يعلم ما هي وظيفته !!! ، سوى أنه يذهب إلى الاجتماعات ويناقش الناس ويتفحص بريده الإلكتروني ، أيضاً يعـمل على مشاريع قليلة مفتوحـة المصدر تتضمن خلاصات المواقع RSS .

ولد جيمس جوسيلنق بالقرب من مدينة كالجري في كندا عام 1955م وحصل على البكالوريس من جامعة كالجري عام 1977م ، واستحق في عام 1983م الدكتوراه من جامعة كارنيجي ميلون وكان عـنوان اطروحته The Algebraic Manipulation of Constraints .
في العام 1991م ابتدأ مشروع لغته الجديدة Oak لدى شركـة صـن وكان هدفـه إطلاق آلة افتراضية virtual machine ولغـة يكون نحوها شبيهاً بلغة السي C ، وكان الإطلاق الأول في عام 1995م تحت مسمى Java 1.0 وصنعت فلسفتها “اكتب مرة واحدة وسيعمل في أي مكان Write Once , Run Anywhere ” واختصاره WORA .
بالنسبة لأعماله البرمجية فلقد بنى أنظمـة لجمع البيانات من الأقمار الصناعية ، وعدة مترجمات ، وأنظمـة للبريد الإلكتروني ، وأيضاً بنى محرر النصوص WYSIWYG
بالنسبة لرأيه حول عدوة الجافا السي شارب فهـو لا يرى سوى أنها تقليد للغتـه ، وهـو ينتقد الفلسفة التي قامت عليها الدوت نت “إكتب أي شيء وسيعمل على الويندوز write in anything run on Window ” ، وذلك بسبب دعـم الدوت نت للغات مثل السي والسي بلس بلس مما يقلل من أهـمية الأمن ، أيضاً فإن CLR يسمح بوجود عمليات على المؤشرات غير آمنـة ، ويقول أيضاً أن الشركـة مايكروسوفت لا تتكلم سوى بكلمات جميلة مع أنها تصدر الكثير من الرقع بسبب قضية الأمن .

No comments:

Post a Comment

اتفاقية 1970: التنوّع الثقافي قبل الآوان

تعتبر اتفاقية اليونسكو، التي اعتُمدت سنة 1970، أداة قانونية رائدة في مكافحة النهب والاتجار غير المشروع، وقد مهّدت الطريق أمام حق الشعوب في ا...