Wednesday, March 28, 2007

فهرس حقوق الإنسان في الدول العربية

، الذي يرعاه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/برنامج إدارة الحكم في المنطقة العربية، هو مستودع لحفظ كل وثائق الأمم المتحدة المتعلقة بحقوق الإنسان وإجابات الدول العربية الأعضاء الموجهة إلى لجان مراقبة الاتفاقيات الدولية الأساسية لحقوق الإنسان، بما في ذلك التحفظات التي أبدتها هذه الدول. وتوجد سبع هيئات لاتفاقيات حقوق الإنسان تجتمع بانتظام لمراقبة تنفيذ الاتفاقيات وهي:

- لجنة حقوق الإنسان.
- لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
- لجنة حقوق الطفل.
- لجنة القضاء على التمييز ضد المرأة.
- لجنة مناهضة التعذيب.
- لجنة القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.
- لجنة العمال المهاجرين.

ويتضمن فهرس حقوق الإنسان تاريخ إقرار كل دولة عربية لكل اتفاقية، إلى جانب أي تحفظات تم تسجيلها، وإجابات هذه الدول على التقارير الدورية التي تصدرها كل لجنة من لجان المراقبة حول تطبيق الاتفاقية المكلفة بمراقبتها. وتمت الإشارة إلى التحفظات بحسب المادة التي تم التحفظ عليها ضمن العهد الدولي موضع التحفظ لأجل توضيح موقف الدولة من المسألة المتضمنة في المادة المعنية بدقة.

وتسهل صفحة الانترنت، التي تمت فهرستها وفقا للمصدر والموضوع والدولة والتاريخ، إجراء مقارنات بين الدول حول تقدمها على صعيد اعتماد المعايير الدولية لحقوق الإنسان. وتوفر الصفحة أيضا معلومات عن المنظمات غير الحكومية التي تنشط في سبيل حقوق الإنسان موضع اهتمام أي لجنة من اللجان الدولية السبع أو جميعها.

تعرف على المزيد من خلال الرابط التالي
http://www.arabhumanrights.org/#top

No comments:

Post a Comment

اتفاقية 1970: التنوّع الثقافي قبل الآوان

تعتبر اتفاقية اليونسكو، التي اعتُمدت سنة 1970، أداة قانونية رائدة في مكافحة النهب والاتجار غير المشروع، وقد مهّدت الطريق أمام حق الشعوب في ا...