Wednesday, April 9, 2008

المتون الفقهية عند الشافعية


1 ـ " متن التنبيه " للشيرازي المنوفي سنة (467هـ) رحمه الله تعالى.
2 ـ متن " الغاية التقريب " لأبي شجاع أحمد بن الحسين الأصفهاني المتوفي سنة (593هـ) رحمه الله تعالى.
3 ـ " منهاج الطالبين وعمدة المفتين " للنووي المتوفي سنة)676هـ) رحمه الله تعالى.
4 ـ الإرشاد " إرشاد الغاوي في مسائل الحاوي " لشرف الدين المقرئ المتوفي سنة (837هـ) رحمه الله تعالى.
5 ـ " روض الطالب " لشرف الدين المتوفي سنة (837هـ) رحمه الله تعالى.
6 ـ " متن الزبد " لابن رسلان المتوفي سنة (844هـ) رحمه الله تعالى.
7 ـ " منهج الطلاب " لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري المتوفي سنة (926هـ) رحمه الله تعالى.


1 ـ متن التنبيه

للشيخ الإمام أبي إسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف الفيروز آبادي الشيرازي الشافعي المتوفي سنة (476هـ) رحمه الله تعالى. قال عنه مؤلفه في المقدمة:" هذا كتاب مختصر ، في أصول مذهب الشافعي رضي الله عنه ، إذا قرأه المبتدي وتصوره ، تنبه به على أكثر المسائل ، وإذا نظر فيه المنتهي ، تذكر به جميع الحوادث إن شاء الله تعالى ".
وقال عنه الإمام النووي:" أما بعد فإن التنبيه من الكتب المشهورات النافعات المباركات المنتشرات الشائعات ، لأنه كتاب نفيس حفيل صنفه إمام جليل.. إلخ".

طبعاته:
وقد طبع هذا المتن عدة مرات منها:ـ
1 ـ طبعة ليدن سنة (1879م).
2 ـ في مطبعة التقدم العلمية بمصر سنة (1348هـ) وفي هامشها تصحيح التنبيه للنووي ، وفي أولها " مقصد النبيه في شرح خطبة التنبيه" ، لعز الدين محمد بن جماعة الشافعي المتوفي سنة (819هـ) رحمه الله تعالى.
3 ـ طبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر سنة (1370هـ).
4 ـ طبعة عالم الكتب في بيروت سنة (1403هـ) باعتناء الشيخ عماد الدين أحمد حيدر.
5 ـ طبعة دار الكتب العلمية في بيروت سنة (1405هـ) بعناية الشيخ أيمن صالح شعبان ، وبهامشه: " تحرير ألفاظ التنبيه ".
6 ـ طبعة دار الفكر في بيروت سنة (1417هـ).

شروحه:
1ـ شرحه الشيخ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المتوفي سنة (911هـ) رحمه الله تعالى ، نشرته دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت سنة (1416هـ) في مجلدين.

لغته:
ـ تحرير ألفاظ التنبيه للإمام أبي زكريا يحيى بن شرف النووي الشافعي المتوفي سنة (676هـ) رحمه الله تعالى.
طبع بهامش التنبيه المطبوع في مطبعة التقدم العلمية بمصر سنة (1348هـ) باسم " تصحيح التنبيه " والواقع أنه " تحرير ألفاظ التنبيه " كما يعلم بالمقابلة مع الطبعة الثانية ، أما كتاب تصحيح التنبيه فهو كتاب آخر للإمام النووي على التنبيه ا سمه " العمدة في تصحيح التنبيه " يأتي الكلام عليه إن شاء الله تعالى.
وطبع ثانية على هامش التنبيه في مطبعة الحلبي بمصر سنة (1370هـ) بالاسم السابق.
ثم طبع باسم " تحرير ألفاظ التنبيه " أو " لغة الفقه " بتحقيق وتعليق الشيخ عبد الغني الدقر ، نشر دار القلم بدمشق سنة (1408هـ) في مجلد.
ثم طبع باسم " تحرير التنبيه " بتحقيق الشيخين فايز الداية ، ومحمد رضوان الداية ، نشر دار الفكر المعاصر في بيروت ، ودار الفكر في دمشق سنة (1410هـ).

تصحيح مسائله:
" تصحيح التنبيه أو العمدة في تصحيح التنبيه " للإمام النووي ، طبع بتحقيق وتعليق الدكتور محمد عقلة الإبراهيم ، نشر مؤسسة الرسالة في بيروت في ثلاث مجلدات ، ويليه: " تذكرة النبيه في تصحيح التنبيه " للشيخ عبد الرحيم بن الحسين الإسنوي المتوفي سنة (772هـ) رحمه الله تعالى ، يبدأ من صفحة (389) من المجلد الثاني.
ولجماعة من علماء الشافعية استدراكات على كتاب: " تصحيح التنبيه " للنووي انظر شيئاً منها في مقدمة المحقق المذكور.

الاستدلال لمسائله:
1 ـ إرشاد الفقيه إلى معرفة أدلة التنبيه.
للحافظ عماد الدين أبي الفدا إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي المتوفي سنة (774هـ) رحمه الله تعالى.
تقدم بتحقيقه الشيخ محمد بن إبراهيم السامرائي لنيل درجة الماجستير من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
كما طبع بتحقيق الشيخ بهجة يوسف حمد أبو الطيب نشرته مؤسسة الرسالة في بيروت الطبعة الأولى سنة (1416هـ) في مجلدين.

2 ـ متن الغاية والتقريب

تأليف القاضي أبي شجاع أحمد بن الحسين بن أحمد الأصفهاني العباداني الشافعي المعمر حيث ولد سنة (433هـ) وتوفى سنة (593هـ) رحمه الله تعالى ، فيكون عمره على هذا مائة وستين سنة.
ألفه بناء على سؤال بعض أصدقائه في أن يعمل مختصراً في الفقه علىمذهب الإمام الشافعي في غاية الاختصار ونهاية الإيجاز ، ليقرب على المتعلم درسه ، وليسهل على المبتدئ حفظه ،وأن يكثر فيه من التقسيمات وحصر الخصال ، فأجاب إلى ذلك ، وألف هذا المختصر.

طبعاته:
وقد طبع عدة مرات منها:ـ
1 ـ طبعة عبد الحميد أحمد حنفي بمصر في (48) صفحة دون تاريخ.
2 ـ طبعة مؤسسة الكتب الثقافية في بيروت سنة (1406هـ).
3 ـ طبعة دار الصحابة للتراث بطنطا بعناية الشيخ محمد لبيب سنة (1413هـ).
4 ـ طبعة دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع ببيروت صنة (1413هـ) بتحقيق وتعليق الشيخ ماجد الحموي في (400) صفحة.
5 ـ طبعة دار الإمام البخاري في دمشق باعتناء الشيخ مصطفى ديب البغا.
وقد طبع قسم العبادات منه في مطبعة خالد بن الوليد نشر مكتبة الغزالي في دمشق سنة (1405هـ) بتحقيق وتعليق الشيخ محمد رياض خورشيد.

شروحه:
شرح هذا المتن بشروح كثيرة منها:ـ
1 ـ " كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار " ،تأليف أبي بكر بن محمد الحسيني الحصني الدمشقي الشافعي المتوفي (829هـ) رحمه الله تعالى.
طبع عدة مرات منها:ـ
أ ـ في مطبعة دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركاه في جزئين دون تاريخ.
ب ـ ثم نشرته المكتبة التجارية بمكة المكرمة سنة (1412هـ) بتحقيق وتعليق وتخريج الشيخين علي بن عبد الحميد بلطه جي ومحمد وهبي سليمان في مجلد.
جـ ـ طبعة دار الكتب العلمية في بيروت سنة (1415هـ) توزيع دار الباز في مكة المكرمة بتحقيق الشيخ كامل محمد محمد عويضة.
2 ـ فتح القريب المجيب في شرح ألفاظ التقريب أو القول المختار في شرح غاية الاختصار ، لأبي عبد الله محمد بن قاسم الغزي المتوفي سنة (918هـ) رحمه الله تعالى ، وسماه بهذين الاسمين لأنه يوجد في بعض نسخ المتن تسميته تارة بالتقريب وتارة بغاية الاختصار كما ذكر ذلك في المقدمة. وقد طبع هذا الشرح على هامش حاشية الشيخ إبراهيم البيجوري في مطبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر سنة (1343هـ) ، كما طبع مفرداً عدة مرات ومنها الطبعة التي بعناية الشيخ عبد الرحيم مارديني ، نشر دار المحبة ، كما طبعته مؤسسة الزعبي ببيروت ودمشق.

وقد قام بعض علماء الشافعية بتأليف حواش على هذا الشرح طبع منها:ـ
أ ـ حاشية الشيخ برهان الدين إبراهيم بن محمد بن أحمد البرماوي المتوفي سنة (1106هـ) رحمه الله تعالى ، طبعت في المطبعة الأزهرية بمصر سنة (1319هـ) وعليها تقرير للشيخ شمس الدين محمد الإنبابي المصري الشافعي المتوفي سنة (1313هـ) رحمه الله تعالى ، طبع في دار الطباعة في مصر سنة (1292هـ).
ب ـ حاشية الشيخ إبراهيم بن محمد بن أحمد البيجوري المتوفي سنة (1277هـ) رحمه الله تعالى.
طبعت عدة مرات منها:ـ
1 ـ في مطبعة بولاق بمصر سنة (1292هـ).
2 ـ في مطبعة دار الكتب العربية الكبرى بالقاهرة سنة (1331هـ).
3 ـ في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر سنة (1343هـ) في مجلدين.
وقد قامت لجنة من علماء الأزهر بتوضيح هذه الحاشية وتهذيبها والتعليق عليها في كتاب سموه " توضيح البيجوري على شرح ابن قاسم لمتن أبي شجاع " طبع في ثلاث مجلدات في مطبعة محمد علي صبيح بمصر الطبعة الأولى سنة (1374هـ).
جـ ـ " قوت الحبيب الغريب توشيح على فتح القريب المجيب " ، تأليف ال يشخ محمد نووي بن عمر الجاوي المتوفي سنة (1315هـ) رحمه الله تعالى ، طبع بتصحيح الشيخ محمد بن عبد العزيز الخالدي ، نشر دار الكتب العلمية في بيروت الطبعة الأولى سنة (1418هـ).
3 ـ " النهاية في شرح الغاية " ، تأليف الشيخ أبي عبد الله محمد ولي الدين البصير المتوفي سنة (972هـ) رحمه الله تعالى ، طبع بتحقيق لجنة مكونة من ستة من علماء الأزهر ، وراجعه ثلاثة آخرون في مطبعة حجازي في القاهرة في مجلد دون تاريخ.
4 ـ " الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع " للشيخ محمد الشربيني الخطيب المتوفي سنة (977هـ) رحمه الله تعالى.
ـ طبع في المطبعة المصرية في بولاق ـ الأميرية ـ سنة (1289هـ).
ـ كما طبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر في مجلدين سنة (1359هـ) ،وبهامشه تقرير الشيخ عوض بكماله وبعض تقارير الشيخ إبراهيم الباجوري ولغيره من الأفاضل.
ـ كما طبع في بيروت نشر دار الخير للطباعة والنشر والتوزيع في مجلدين سنة (1417هـ) بتحقيق وتعليق وتخريج الشيخين علي عبد الحميد أبو الخير ومحمد وهبي سليمان ، وفي آخرها فهارس شاملة.

وعلى هذا الشرح حواش كثيرة طبع منها مايلي:ـ
أ ـ حاشية الشيخ حسن المنطاوي الشهير بالمدابغي المتوفي سنة (1170هـ) رحمه الله تعالى اسمها " كفاية اللبيب في حل شرح أبي الشجاع الخطيب " طبعت في مجلدين.
ب ـ حاشية الشيخ سليمان بن محمد بن عمر البيجرمي المتوفي سنة (1221هـ) رحمه الله تعالى المسماه " تحفة الحبيب على شرح الخطيب " طبعت في القاهرة سنة (1294هـ).
كما طبعت في مطبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر سنة (1370هـ) في أربع مجلدات ، ثم صورتها دار المعرفة في بيروت سنة (1398هـ).
جـ ـ حاشية الشيخ عبد الله النبراوي المتوفي سنة (1257هـ) رحمه الله تعالى ، طبعت في المطبعة الأميرية في مصر سنة (1289هـ) على هامش الإقناع.
5 ـ " التهذيب في أدلة متن الغاية والتقريب " للدكتور مصطفى ديب البغا ، طبع في دمشق ،نشر دار الإمام البخاري سنة (1398هـ).
كما نشرته دار ابن كثير في دمشق سنة (1409هـ).
6 ـ وللشيخ أحمد بن قاسم العبادي المتوفي سنة (994هـ) رحمه الله تعالى حاشية على هذا المتن مخطوطة في مكتبة الأزهر برقم 2568).

نظمه:
كما نظمه جماعة من العلماء منهم:ـ
1 ـ الشيخ شرف الدين يحيى بن الشيخ نور الدين موسى بن رمضان ابن عميرة الشهير بالعمريطي المتوفي سنة (890هـ) رحمه الله تعالى ، سماه " نهاية التدريب في نظم غاية التقريب ".
طبع على هامش بهجة الحاوي نظم لزين الدين أبي حفص عمر بن الوردي في مطبعة دار إحياء الكتب العربية بمصر سنة (1351هـ) من ص (163) إلى نهاية الكتاب.
وقد شرحه الشيخ أحمد بن الحجازي بن بدير الفشني المتوفي سنة (978هـ) رحمه الله تعالى ، وسمى شرحه " تحفة الحبيب بشرح نظم غاية التقريب " طبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر سنة (1347هـ) وبهامشه نهاية التدريب للعمريطي سابق الذكر.
ثم طبع ثانية في المطبعة المذكورة سنة (1399هـ).


3 ـ منهاج الطالبين وعمدة المفتين

للإمام العلامة الشيخ محيي الدين أبي زكريا يحيى بن شرف النووي الشافعي المتوفي سنة (676هـ) رحمه الله تعالى.
اختصره من كتاب المحرر للإمام أبي القاسم عبد الكريم بن محمد بن عبد الكريم الرافعي القزويني المتوفي سنة (623هـ) وقيل (624هـ) رحمه الله تعالى ، في نحو نصف حجمه ، وزاد عليه نفائس.

طبعاته:
وقد طبع عدة مرات منها:ـ
1 ـ الطبعة التي في ليدن سنة (1882م) مع ترجمة فرنسية بقلم فان دربرج.
2 ـ طبعة شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر سنة (1338هـ) وبهامشه مختصره المسميى بـ " منهج الطلاب " للشيخ زكريا الأنصاري.
3 ـ طبعة مكتبة الثقافة في عدن دون تاريخ وبهامشه منهج الطلاب.
4 ـ طبعة دار الكتب العلمية في بيروت سنة (1417هـ).

شروحه:
كما شرحه جماعة من العلماء بشروح كثيرة منها:ـ
1 ـ شرح العلامة الشيخ جلال الدين محمد بن أحمد المحلي المتوفي سنة (864هـ) رحمه الله تعالى.
طبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر الطبعة الثالثة سنة (1375هـ) في أربع مجلدات.
ومعه حاشيتان هو بهامشهما:ـ
الأولى: حاشية الشيخ شهاب الدين أحمد البرلسي الملقب بعميرة المتوفي سنة (957هـ) رحمه الله تعالى.
الثانية: حاشية الشيخ شهاب الدين أحمد بن أحمد بن سلامة القليوبي المصري المتوفي سنة (1069هـ) رحمه الله تعالى.
2 ـ تحفة المحتاج بشرح المنهاج تأليف الشيخ شهاب الدين أحمد بن حجر الهيتمي الشافعي المتوفي سنة (974هـ) رحمه الله تعالى.
طبع في مطبعة محمد مصطفى بمصر الطبعة الأولى سنة (1305هـ).
كما طبع بهامش حاشيتين عليه وهما:ـ
أ ـ حاشية الشيخ عبد الحميد الشرواني المكي رحمه الله تعالى.
ب ـ حاشية الشيخ أحمد بن قاسم العبادي المتوفي سنة (994هـ) رحمه الله تعالى ، طبعتهما المطبعة الميمنية بمصر سنة (1315هـ) في عشر مجلدات ، كما طبعتها شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر سنة (1375هـ).
3 ـ " مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج " للشيخ محمد بن محمد الشربيني الخطيب المتوفي سنة (977هـ) رحمه الله تعالى.
طبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر سنة (1352هـ) وسنة (1377هـ) في أربع مجلدات ، كما طبع بتحقيق الشيخ علي محمد معوض والشيخ عادل أحمد عبد الموجود في ست مجلدات ، نشر دار الكتب العلمية في بيروت سنة (1415هـ).
4 ـ " نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج " تأليف الشيخ شمس الدين محمد بن أحمد بن حمزة الرملي المنوفي المصري الأنصاري الشهير بالشافعي الصغير المتوفي سنة (1004هـ) رحمه الله تعالى.
طبع في المطبعة البهية المصرية سنة (1304هـ) ، كما طبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر سنة (1358هـ) وسنة (1386هـ) في ثمان مجلدات ومعه حاشيتان:ـ
الأولى: حاشية الشيخ أبي الضياء نور الدين علي بن علي الشبراملسي القاهري المتوفي سنة (1087هـ) رحمه الله تعالى.
الثانية: حاشية الشيخ أحمد بن عبد الرزاق بن محمد بن أحمد المعروف بالمغربي الرشيدي المتوفي سنة (1096هـ) رحمه الله تعالى.
5 ـ " السراج الوهاج شرح متن المنهاج " ، تأليف الشيخ محمد الزهري الغمراوي المتوفي بعد سنة (1337هـ) رحمه الله تعالى.
طبعته مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر سنة (1352هـ) وهو شرح مختصر فرغ منه مؤلفه سنة (1337هـ).
6 ـ " زاد المحتاج بشرح المنهاج " ، تأليف الشيخ عبد الله بن الشيخ حسن الحسن الكوهجي رحمه الله تعالى ، حققه وراجعه الشيخ عبد الله بن إبراهيم الأنصاري رحمه الله تعالى ،طبع في بيروت الطبعة الأولى سنة (1402هـ) من منشورات الكتب العصرية ، كما طبع على نفقة الشؤون الدينية بدولة قطر في أربع مجلدات دون تاريخ.

الكتب المتعلقة بـ " منهاج الطالبين ":
أ ـ الاستدلال لمسائله
:
1 ـ " تحفة المحتاج إلى أدلة المنهاج " لسراج الدين أبي حفص عمر بن علي بن أحمد الأنصاري المشهور بابن الملقن المتوفي سنة (804هـ) رحمه الله تعالى.
طبع بتحقيق ودراسة الشيخ عبد الله بن سعاف اللحياني نشر دارا حراء للنشر والتوزيع بمكة المكرمة الطبعة الأولى سنة (1406هـ) في مجلدين.
2 ـ " دلائل المنهاج من كتاب رب العالمين وسنة سيد المرسلين " للشيخ عبد الملك بن المني الباري الحلبي المشهور بعبيد الضرير المتوفي سنة (839هـ) رحمه الله تعالى.
حققه الشيخ قاسم بن محمد بن قاسم الأهدل في رسالة علمية تقدم بها لجامعة أم القرى ـ كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ـ سنة (1410هـ).
ب ـ بيان مصطلحاته:
" الابتهاج في بيان اصطلاح المنهاج " للشيخ أحمد بن أبي بكر بن سميط العلوي الحضرمي المتوفي بعد سنة (1315هـ) رحمه الله تعالى.
رسالة صغيرة في (17) صفحة , ويليها فوائد أصولية ، وتراجم لبعض أعلام الشافعية ، طبعت في مطبعة لجنة البيان العربي الطبعة الثانية سنة (1380هـ).

جـ ـ بيان رموزه:
1 ـ سلم المتعلم المحتاج إلى معرفة رموز المنهاج ، للشيخ أحمد الميقري شميلة الأهدل المتوفي سنة (1390هـ) رحمه الله تعالى.

د ـ لغة المنهاج:
1 ـ دقائق المنهاج ، تأليف الحافظ شيخ الإسلام محيي الدين أبي زكريات يحيى بن شرف النووي الدمشقي الشافعي المتوفي سنة (676هـ) رحمه الله تعالى.
تحقيق الشيخ إياد بن أحمد الفوج.
طبع المكتبة المكية بمكة المكرمة ، ودار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع الطبعة الأولى سنة (1416هـ) عدد صفحاته (78) صفحة.

بعض الكتب المخطوطة المتعلقة به:
1 ـ " الإشارات إلى ماوقع في المنهاج من الأسماء والمعاني واللغات " ، لسراج الدين أبي حفص عمر بن علي الأنصاري المشهور بابن الملقن ، مخطوط في مكتبة بلدية الإسكندرية برقم 2294ـ ب) ناقص ، وفي الظاهرية نسخة أخرى برقم (4473).
2 ـ " عجالة المحتاج إلى توجيه المنهاج" ، لسراج الدين ابن الملقن ، مخطوط في الظاهرية برقم (2002) ورقم (2003).
منه صور في جامعة الكويت برقم (402) م ك ، منه نسخة مخطوطة في خزانة الأوقاف ببغداد برقم (3875).
وقد شرح العجالة الشيخ سراج الدين عمر بن محمد اليمني المتوفي سنة (887هـ) رحمه الله تعالى ، في كتاب سماه:" الصقالة في زوائد العجالة " ، منه نسخة في دار الكتب المصرية كما في فهرس دار الكتب 1/497 ، وفي خزانة الآصفية (2/1160) و (96/7).
3 ـ " التاج في إعراب مشكل المنهاج " لجلال الدين السيوطي المتوفي سنة (911هـ) رحمه الله تعالى ، منه نسخة في دار الكتب المصرية برقم (340).


4 ـ إرشاد الغاوي في مسالك الحاوي

الإرشاد: " إرشاد الغاوي في مسالك الحاوي " لشرف الدين إسماعيل بن أبي بكر بن عبد الله بن إبراهيم الشندري الشاوري اليمني الحسيني الشافعي المشهور بشرف الدين بن المقرئ صاحب كتاب " عنوان الشرف الوافي " سنة (837هـ) رحمه الله تعالى.
والمراد بالحاوي هنا كتاب الحاوي الصغير ، تأليف نجم الدين عبد الغفار ابن عبد الكريم بن عبد الغفار القزويني المتوفي سنة (665هـ) رحمه الله تعالى.
قال شرف الدين المقرئ عنه: " لم يكن في المذهب مصنف أوجز ولا أعجز من الحاوي للإمام عبد الغفار القزويني رحمه الله تعالى ، فإنه كتاب لا ينكر فضله ، ولا يختلف اثنان في أنه ماصنف قبله مثله ، ولقد أبدع الشيخ في تأليفه ، وأغرب في تصنيفه وترصيعه..".
قال الشوكاني عن الإرشاد:" وهو كتاب نفيس في فروع الشافعية رشيق العبارة ، حلو الكلام ، في غاية الإيجاز مع كثرة المعاني ،وشرحه في مجلدين. وقد طار في الآفاق ، واشتغل به علماء الشافعية في الأقطار ، وشرحه جماعة منهم ".
وقد طبع الإرشاد المذكور في مطبعة القاهرة سنة (1320هـ).

شروحه:
شرحه جماعة من العلماء منهم:ـ
1 ـ مؤلفه شرف الدين المقرئ في كتابه " إخلاص الناوي في إرشاد الغاوي في مسالك الحاوي " نشره المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في مصر سنة (1409هـ) في أربع مجلدات بتحقيق الشيخ عبد العزيز بن عطية زلط رحمه الله تعالى.
قال الشيخ شجاع الدين عمر بن محمد المفتي المتوفي سن (887هـ) رحمه الله تعالى: " إن مسائل هذا الكتاب بلغت تسعين ألف مسألة: المنطوق ستون ألفاً ، والمفهوم ثلاثون ألفاً".
2 ـ شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي المكي الشافعي المتوفي سنة (974هـ) رحمه الله تعالى في كتابه " فتح الجواد بشرح الإرشاد " طبع في مصر سنة (1305هـ).
كما طبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر الطبعة الثانية سنة (1391هـ) في مجلدين.
3 ـ وللشارح المذكور شرح آخر مختصر اسمه " الإمداد بشرح الإرشاد " لا يزال مخطوطاً في دار الكتب المصرية برقم (1474) فقه شافعي.
4 ـ كمال الدين بن شريف المقدسي المتوفي سنة (903هـ) رحمه الله تعالى في كتابه " الإسعاد شرح الإرشاد ".
مخطوط في دار الكتب العربية برقم (1483) فقه شافعي.

5 ـ روض الطالب

لشرف الدين إسماعيل بن أبي بكر بن عبد الله اليمني المقرئ المتوفي سنة (925هـ) رحمه الله تعالى صاحب كتاب الإرشاد السابق.
اختصره من روضة الطالبين للإمام النووي ، المختصرة من العزيز شرح الوجيز للإمام الرافعي.
والوجيز للإمام الغزالي كتاب معروف قد طبع في مطبعة حوش قدم بالغورية سنة (1318هـ).
كما نشرته دار المعرفة للطباعة والنشر في بيروت سنة (1399هـ).
والعزيز أو " الفتح العزيز " قد طبع مع كتاب المجموع للنووي والتلخيص الحبير لابن حجر في المطبعة المنيرية بمصر في اثنى عشر مجلداً إلى قريب من آخر الإجارة ،ولم يكمل طبعه ، ثم طبع مفرداً في ثلاثة عشر مجلداً سنة (1417هـ) بتحقيق وتعليق الشيخين علي محمد معوض وعادل أحمد عبد الموجود ، نشر دار الكتب العلمية في بيروت.
وروضة الطالبين للنووي قد طبع في اثنى عشر مجلداً متوسطاً قام بطبعها المكتب الإسلامي للطباعة والنشر بدمشق الطبعة الأولى سنة (1386هـ) ، ثم طبع بعد ذلك عدة مرات.

شروحه:
شرحه شيخ الإسلام أبو يحيى زكريا بن محمد الأنصاري المتوفي سنة (925هـ) وقيل (926هـ) رحمه الله تعالى.
وسمى شرحه " أسنى المطالب شرح روض الطالب ".
طبع في المطبعة الميمنية بمصر سنة (1313هـ) في أربع مجلدات ثم نشرته مصوراً على هذه الطبعة دار الكتاب الإسلامي بالقاهرة دون تاريخ.
وبهامشه حاشية الشيخ أبي العباس أحمد بن حمزة الرملي الكبير الأنصاري المتوفي سنة (957هـ) رحمه الله تعالى مجردة من نسخة الشيخ محمد بن أحمد الشوبري.


6 ـ متن الزبد

للشيخ أحمد بن حسين بن حسن بن رسلان الشافعي المتوفي سنة (844هـ) رحمه الله تعالى.
وهذا المتن عبارة عن منظومة من بحر الرجز بلغت أبياته أربعين وألف تقريباً.

طبعاته:
طبع هذا المتن عدة مرات منها:ـ
1 ـ في مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه في مصر دون تاريخ في (119) صفحة.
2 ـ في مطبعة مصطفى البابي الحلبي في مصر سنة (1423هـ).
3 ـ طبعة عالم الكتب في بيروت سنة (1404هـ).
4 ـ طبعة مكتبة الثقافة في مكة المكرمة سنة (1404هـ).
5 ـ طبعة مؤسسة الكتب الثقافية في بيروت سنة (1406هـ).
6 ـ كما طبع ضمن مجموعة المتون الفقهية والأحكام والفرائض الإسلامية جمع الشيخ عبد الله بن إبراهيم الأنصاري رحمه الله تعالى ، طبع في مطابع الخليج في قطر دون تاريخ من ص(7) إلى ص(136) وعليه حاشية لم يذكر مؤلفها.

شروحه:
له شروح عديدة منها:ـ
1 ـ " مواهب الصمد في حل ألفاظ الزبد" ، للشيخ العلامة أحمد بن حجازي الفشني المتوفي سنة (978هـ) رحمه الله تعالى.
طبع مراجعة وتعليق الشيخ عبد الله بن إبراهيم الأنصاري رحمه الله تعالى في مجلدين على نفقة الشؤون الدينية بدولة قطر في مطابع علي بن علي بالدوحة دون تاريخ.
2 ـ "غاية البيان شرح زبد ابن رسلان" للشيخ الإمام شمس الدين محمد بن أحمد الرملي الأنصاري المشهور بالشافعي الصغير المتوفي سنة (1004هـ) رحمه الله تعالى.
طبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر في مجلد سنة (1379هـ).
كما نشرته مؤسسة الكتب الثقافية سنة (1411هـ) بتخريج وتعليق الشيخ خالد بن عبد الفتاح بن شبل أو سليمان.
3 ـ "فتح المنان شرح زبد ابن رسلان " للشيخ محمد بن علي بن محسن الحبيشي الأبي المتوفي سنة (1283هـ) رحمه الله تعالى.
طبع الطبعة الأولى سنة (1409هـ) في مجلد بمراجعة الشيخ عبد الله بن محمد الحبشي.
نشر مؤسسة الكتب الثقافية في بيروت ، ومكتبة الجيل الجديد في اليمن.
4 ـ " فيض المنان بشرح زبد ابن رسلان " للشيخ يوسف بن محمد البطاح الأهدل المتوفي سنة (1246هـ) رحمه الله تعالى ، شرح فيه ربع العبادات ـ من كتاب الزبد.. ـ
مخطوط منه نسخة في مكتبة ألبار بدوعن برقم (1270).


7 ـ منهج الطلاب

لشيخ الإسلام أبي يحيى زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري المتوفي سنة (926هـ) رحمه الله تعالى.
اختصره من مختصر النووي المسمى منهاج الطالبين ، وضم إليه ماتيسر مع إبدال غير المعتمد به ، وحذف منه الخلاف لتيسيره على الراغبين.

طبعاته:
طبع عدة مرات منها:ـ
1 ـ في القاهرة ، نشر المكتبة الأدبية سنة (1344هـ) ، اعتنى بضبطه وتصحيحه نخبة من كبار علماء الشافعية بالأزهر.
2 ـ في بيروت ، نشر دار الكتب العلمية سنة (1417هـ) بتعليق الشيخ صلاح بن محمد عويضة.
3 ـ على هامش منهاج الطالبين في مطبعة البابي الحلبي بمصر سنة (1338هـ).
4 ـ على هامش شرحه المسمى: " فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب " لمؤلفه الشيخ زكريا الأنصاري ، طبع في مطابع دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركاه في مصر جزءان في مجلد دون تاريخ.

شروحه:
1 ـ شرحه مؤلفه باسم " فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب " ، طبع في مطابع دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركاه بالقاهرة في مجلد دون تاريخ ، كما طبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي في مصر سنة (1353هـ).
وقد حشى على هذا الشرح جماعة من العلماء منهم:ـ
أ ـ الشيخ سليمان بن عمر العجيلي المشهور بالجمل المتوفي سنة (1204هـ) رحمه الله تعالى ،وقد سمى حاشيته " فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب ".
طبعت باسم حاشية الجمل على شرح المنهج عدة مرات منها:ـ
1 ـ في المطبعة الميمنية في القاهرة سنة (1305هـ).
2 ـ في مطبعة مصطفى محمد صاحب المكتبة التجارية الكبرى في مصر سنة (1357هـ) في خمس مجلدات.
ب ـ الشيخ سلمان بن محمد بن عمر البجيرمي الشافعي المتوفي سنة (1221هـ) رحمه الله تعالى ، واسم حاشيته " التجريد لنفع العبيد " طبعت واشتهرت باسم " حاشية البيجرمي على شرح منهج الطلاب ".
طبعت عدة مرات منها:ـ
1 ـ في دار الكتب العربية الكبرى بمصر سنة (1330هـ) في أربع مجلدات.
2 ـ في مطبعة مصطفى البابي الحلبي في مصر في أربع مجلدات.
3 ـ في دار الفكر في بيروت في أربع مجلدات دون تاريخ.
4 ـ نشر المكتبة الإسلامية بتركيا دون تاريخ.


المصدر
كتاب الدليل إلى المتون العلمية / تأليف فضيلة الشيخ عبد العبد العزيز بن إبراهيم بن قاسم
جزاه الله كل خير

اتفاقية 1970: التنوّع الثقافي قبل الآوان

تعتبر اتفاقية اليونسكو، التي اعتُمدت سنة 1970، أداة قانونية رائدة في مكافحة النهب والاتجار غير المشروع، وقد مهّدت الطريق أمام حق الشعوب في ا...