Tuesday, June 5, 2007

محركات البحث على الانترنت تفتح أبواب العلم والمعرفة




هانوفر- لاشك أن الانترنت أصبح بالنسبة للكثيرين بديلا عن الكتاب كمصدر للعلم والمعرفة. ويقول الخبراء إن الشبكة العنكبوتية تحتوي في تقديرهم على أكثر من خمسين بليون مدخل من مدخلات الموسوعات بما يغني تماما عن الحاجة إلى الكتاب. غير أن الحصول على المعلومة الصحيحة من خلال محركات البحث على الانترنت ليس بالمهمة السهلة

ويقول فولفجانج ساندر بويرمان الذي يدير مكتبة محرك البحث في المركز الاقليمي للمعلومات بجامعة هانوفر الألمانية "إن النتائج السريعة تكون عديمة القيمة إذا كانت خاطئة". وينصح متصفحي الانترنت بعدم الاعتماد على ترتيب نتائج البحث كمعيار لتقييم أهميتها.

واستطرد بويرمان قائلا "إن النتيجة التي تظهر في الترتيب الأول ليست بالضرورة هي الأفضل" موضحا أن "ترتيب الروابط التي تظهر في صفحة نتائج البحث يتوقف على برنامج تقييم قواعد البيانات الخاص بمحرك البحث".

ويقول أوليفر جيرستهايمر وهو مدير وكالة شيلي مايند لتطوير مفاهيم التكنولوجيا للشركات ومقرها في مدينة كاسيل "لا تكتف باستعراض نتائج البحث الأولى" مشيرا إلى أن غالبية متصفحي الانترنت لا يأخذون بهذه النصيحة في اعتبارهم بكل أسف.

وأضاف أن "استطلاعات الرأي التي نقوم بها تظهر أن 80 بالمائة من المستخدمين يكتفون باستعراض صفحات نتائج البحث الثلاث الأولى وأن قلة منهم يصلون إلى الصفحة السابعة".

وقال جيرستهايمر إن السرعة والدقة هما المعيارين الرئيسيين لتقييم نتائج البحث غير أن صفحات نتائج البحث كثيرا ما تحتوي على مواد إعلانية فضلا عن روابط مختلفة قد تصرف انتباه المتصفح عن المعلومة التي يبحث عنها في الأساس.

ويقول استيفان كيوشل وهو متحدث باسم محرك بحث جوجل العملاق في هامبورج "إذا كنت تريد القيام بعملية بحث على الانترنت بأسلوب منظم ، فعليك ألا تستسلم لإغراء فتح جميع الروابط" مضيفا أنه كلما كان المستخدم دقيقا في عملية البحث كلما توصل إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل أسهل وأفضل.

وتقول الباحثة نادين هويشستوتر من جامعة كارلسروهه بألمانيا التي أعدت دراسة حول سلوكيات البحث على الانترنت إنه من الأفضل أن يكون المتصفح على دراية بمحرك البحث الذي يستخدمه للوصول إلى نتائج أفضل. وأضافت "يميل المتصفحون إلى إجراء عمليات البحث بألفاظ عامة غير محددة وبالتالي فإنهم يجدون كمية هائلة من المعلومات". وأشارت إلى أن أفضل وسيلة للتغلب على هذه المشكلة هي القيام بالبحث باستخدام ألفاظ محددة أو عن طريق كتابة كلمات أو عبارات مرتبة داخل علامات تنصيص. ومن الممكن أيضا استخدام أكثر من محرك بحث للوصول إلى نتائج أفضل.

http://www.alghad.jo/?news=178348

1 comment:

  1. أليس رائعا ما تستطيع محركات البحث القيام به

    ReplyDelete

اتفاقية 1970: التنوّع الثقافي قبل الآوان

تعتبر اتفاقية اليونسكو، التي اعتُمدت سنة 1970، أداة قانونية رائدة في مكافحة النهب والاتجار غير المشروع، وقد مهّدت الطريق أمام حق الشعوب في ا...