Wednesday, April 4, 2007

( RAMs ) أو التوقيت للذاوكر Timing



من أهم الأسس التي يجب اختيارها في الذاكرة هي التوقيت , والمعلومة المعروفة هي كلما قل التوقيت زاد آداء الرام .. صحيح .. لكن ما هو التوقيت ؟؟

عند محاولتك لشراء أي ذاكرة , ستجد توقيتها على الشاكلة 2-3-3-6 مثلاً , فما معنى هذا الكلام ؟

كل رقم هو عبارة عند عدد الدورات في مدة زمنية معينة تقاس بوحدة الهيرتز .

هذه الأربع أرقام تبين أربعة مفاهيم :
- CAS
- tRP
- tRCD
- tRAS
الذاكرة نظرياً مكونة من صفوف وأعمدة من الخلايا , يوجد بها memory controller والذي يتحكم في عمليات الذاكرة , عندما يصبح أحد صفوف الرام جاهزاً لقراءة البيانات التي سترسل له , بواسطة memory controller , هناك تأخير في الوقت حتى يسمح هذا الصف بالبيانات المدخلة , وهذا الوقت عبارة عن انتظار الصف حتى يتم تفعيله , وهذا ما يعرف بـ tRCD .

إذا تم تفعيل محتويات الصف , وجعله جاهزاُ للقراءة , يتم إرسال أمر قراءة البيانات المراد قرائتها , بواسطة memory controller , الوقت الذي يستغرقه أمر القراءة للوصول هو ما يعرف بالـ CAS .

عندما تنتهي قراءة البيانات , الصف يجب أن يعاد تعطيله , مما يحتاج إلى وقت آخر يسمى tRP , ويتم تعطيل هذا الصف , لأنه لا يمكن تفعيل صف آخر إلا بعد تعطيل الصف السابق .

والـ tRAS , هو الوقت ما بين تفعيل الصف حتى تعطيله .

وهذا ما يفسر أنه كلما قل توقيت الذاكرة , أصبح آدائها أفضل .

الشرح أعلاه بشكل مبسط جداً , يعني مفاهيم فقط , لأن التواقيت كثيراً ما تتأثر بمواصفات الجهاز الأخرى , وخاصة بـ Chip المذربورد , وتأثيره بشكل كبير على الـ tRAS .أيضاً في تعاون التواقيت معاً في تحديد موقع البيانات العمودي والأفقي .
الرامات معقدة للغاية في فهم سلوكها الكامل , لذلك هي تلعب جزء هام في آداء الكمبيوتر بشكل كامل .

المصدر
http://www.arabs2day.ws/forums/-Timing-RAMs-and33and33-t22938.html

No comments:

Post a Comment

اتفاقية 1970: التنوّع الثقافي قبل الآوان

تعتبر اتفاقية اليونسكو، التي اعتُمدت سنة 1970، أداة قانونية رائدة في مكافحة النهب والاتجار غير المشروع، وقد مهّدت الطريق أمام حق الشعوب في ا...